لقاء دولي موسع في باريس لإحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى

يعقد اليوم لقاء دولي واسع يشارك فيه رؤساء دول وحكومات من سبعين بلداً في باريس وذلك في اطار مراسم إحياء ذكرى توقيعِ الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

ماكرون يستقبل زعماء العالم في قصر الاليزيه قبيل انتقالهم الى قوس النصر المشرف على جادة  الشانزليزيه

عقد اليوم لقاء دولي واسع يشارك فيه رؤساء دول وحكومات  من سبعين بلداً في باريس وذلك في اطار مراسم إحياء ذكرى توقيعِ الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى.

ماكرون الذي رأى مراقبون أنه سيستغل هذا التجمع الدولي النادر  لتأكيد التعددية في العلاقات الدولية، استقبل زعماء العالم في قصر الاليزيه قبيل انتقالهم الى  قوس النصر المشرف على جادة  الشانزليزيه حيث أقيم الاحتفال وسط إجراءات أمنية مشددة، وأبرز المشاركين الرئيسان الروسي والأميركي والرئيس التركي وزعماء أوروبيون وعرب.

وعلى هامش هذه المراسمِ برز  اللقاء الذي عقد بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والتركي رجب طيب إردوغان خلال مأدبة عشاء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرؤساء.

الرئيسان التركي والاميركي شوهدا يتحدثان على طاولة واحدة في أول حديث مباشرٍ بينهما منذ رفع البلدان العقوبات عن بعضهما غداة إفراج أنقرة عن القس اندرو برونسون بعد جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

 وقد نقلت رويترز عن مسؤول في البيت الأبيض أن إردوغان وترامب بحثا الردَّ على جريمة قتل خاشقجي.