هل توجه الأرجنتين التهم إلى ولي العهد السعودي؟

الأرجنتين تدرس إمكانية توجيه تهم إلى ولي العهد السعوديّ على خلفية جريمة قتل خاشقجي والحرب على اليمن خلال مشاركته في افتتاح قمّة مجموعة العشرين، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش" تطالب الأرجنتين بالاستفادة من بند في دستورها متعلّق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ابن سلمان في جرائم محتملة ضدّ الإنسانية في اليمن وفي مقتل خاشقجي.

الأرجنتين تدرس إمكانية توجيه تهم إلى ولي العهد السعودي

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أنّ الأرجنتين تدرس إمكانية توجيه تهم إلى ولي العهد السعوديّ على خلفية جريمة قتل خاشقجي والحرب على اليمن خلال مشاركته في افتتاح قمّة مجموعة العشرين.

في سياق متصل طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأرجنتين بالاستفادة من بند في دستورها متعلّق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ابن سلمان في جرائم محتملة ضدّ الإنسانية في اليمن وفي مقتل خاشقجي.

وفي السياق أعلنت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة سارة ليا ويتسون أن المنظمة تقدمت بهذا الطلب إلى القاضي الاتحادي في الأرجنتين، حيث من المقرر أن يحضر الأمير محمد بن سلمان افتتاح قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

وأضافت أن المنظمة قدمّت معلومات إلى ممثلي الادعاء في الأرجنتين على أمل أن يحققوا في تورط ومسؤولية الأمير محمد بن سلمان عن جرائم حرب محتملة باليمن وتعذيب مدنيين في السعودية ومقتل خاشقجي.

من جهته، أعلن مستشار الامن القوميّ في  البيت الأبيض جون بولتون أنّ الرئيس  دونالد ترامب  لا يخطّط لعقد لقاء ثنائيّ ابن سلمان على هامش القمّة في الأرجنتين وقال إنّ جدول اللقاءات الثنائيّة لترامب مليء إلى الحدّ الأقصى

وعن تسجيل مقتل خاشقجي قال بولتون إنه لم يستمع اليه لأنه لا يتكلّم العربية.