طهران وباريس تتفقان على تبادل السفراء بعد 6 أشهر

مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراتشي، يعلن أمس الثلاثاء، أنّ ايران وفرنسا اتفقتا على تبادل السفراء، ويتوقع أن "يتمّ ذلك في القريب العاجل". 

تبادل السفيرين بين ايران وفرنسا يمكن أن يتمّ خلال الأيام القادمة
تبادل السفيرين بين ايران وفرنسا يمكن أن يتمّ خلال الأيام القادمة

أعلن مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقتشي، أنّ ايران وفرنسا اتفقتا على تبادل السفراء، متوقعاً أن "يتمّ ذلك في القريب العاجل". 

وكتبت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية نقلاً عن عراقتشي في تصريح له على هامش الجولة السادسة من المحادثات السياسية بين طهران وباريس يوم أمس الثلاثاء، أن تبادل السفيرين بين ايران وفرنسا "يمكن أن يتمّ خلال الأيام القادمة"، وذلك بعد ستة أشهر من غيابهما.

وكان فرانسوا سنمو يشغل منصب السفير الفرنسي في إيران منذ 2016، لكنه عيّن في حزيران / يونيو السابق ممثلاً خاصاً للرئيس الفرنسي بالشأن السوري.

وتدار السفارة الإيرانية في باريس في الوقت الحاضر من قبل القائم بالأعمال بعد عودة السفير السابق أبو القاسم دلفي.

وكان عراقتشي قد عقد يوم أمس الثلاثاء الجولة السادسة من المحادثات السياسية في باريس مع سكرتير وزارة الخارجية الفرنسية، موريس غوردو مونتان

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس الجولة الأولى من المحادثات بين إيران والدول الأوروبية الثلاث الراعية لآلية دعم التبادل التجاري الايراني الأوروبي (اينستكس).

وتقرر خلال الجولة السادسة للمحادثات عراقتشي مع المسؤولين الفرنسيين، اجراء مفاوضات على مستوى الخبراء بين إيران والدول الثلاث الراعية لآلية "اينستكس" بهدف مناقشة التفاصيل حول تنفيذها في اسرع وقت ممكن.
وعقد عراقتشي مع الامين العام لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية غوردو مونتاين، الجولة السادسة من المباحثات السياسية بين ايران وفرنسا في باريس.