قمة ثانية بين ترامب وكيم في فيتنام

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون يصل اليوم الثلاثاء إلى فيتنام حيث من المرتقب أن يعقد لقاء القمّة الثاني مع نظيره الأميركيّ دونالد ترامب، ومن المتوقع أن تبحث القمة بين ترامب وكيم الملف النووي لكوريا الشمالية.

البيت الأبيض: ترامب يلتقي كيم مساء الأربعاء

وصل الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون اليوم الثلاثاء إلى فيتنام حيث من المرتقب أن يعقد لقاء القمّة الثاني مع نظيره الأميركيّ دونالد ترامب الذي غادر واشنطن متوجّها إلى هانوي.

وستبحث القمة بين ترامب وكيم الملف النووي لكوريا الشمالية، وقد وصل الرئيس الكوري الشمالي على متن قطار مصفّح، واتخذت السلطات الفيتنامية إجراءات أمنية مشدّدة في عدد من المناطق لتسهيل انعقاد القمّة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيلتقي بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في فيتنام يوم الأربعاء، في اجتماع قصير يعقبه عشاء عمل مع المستشارين.

وأضافت أنه من المقرر أن يصل ترامب إلى العاصمة الفيتنامية هانوي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي، موضحةً أن ترامب سيعقد صباح الأربعاء اجتماعاً مع القادة الفيتناميين قبل بدء القمة مع زعيم كوريا الشمالية في مساء نفس اليوم، مشيرةً إلى أن مباحثات ترامب مع كيم جونغ أون سوف تستكمل يوم الخميس.

يذكر أن القمة الأولى بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي عقدت في حزيران/ يونيو عام 2018، حيث أكّد الطرفان التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. ووقع الرئيسان الأميركي والكوري الشمالي حينها وثيقة مشتركة في ختام قمتهما في سنغافورة، واعتبر ترامب أن "ما حصل كان أمراً خيالياً"، بينما أعلن كيم أن "عهداً جديداً بدأ بعد الاجتماع التاريخي وأن العالم سيشهد تغييراً كبيراً".