البنتاغون لأنقرة: ستواجهون عواقب وخيمة بسبب الـ S 400

المتحدث باسم  وزارة الدفاع الاميركية يحذّر أنقرة من مواجهه عواقب وخيمة إذا استمرت في السعيّ إلى الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية S400،

البنتاغون لأنقرة: ستواجهون عواقب وخيمة بسبب الـ S 400

أكد المتحدث باسم  وزارة الدفاع الاميركية تشارلز سومرز أن تركيا ستواجه عواقب وخيمة إن استمرت في مساعيها للحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية S400.

وأضاف سومرز أنه لن يتم السماح لتركيا باقتناء مقاتلات من طراز إف خمسة وثلاثين F35 أو منظومة صواريخ باتريوت.

في المقابل، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن "صفقة منظومة دفاع أس 400 لا علاقة لها بأمن الولايات المتحدة أو بحلف شمال الأطلسي".

ورأى إردوغان أن "الأمر لا يتعلق بشراء منظومة أس 400 بل بحرية تحركات تركيا في المنطقة وعلى رأسها سوريا".

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد أعلن أنّ أنقرة ستبدأ بنشر منظومة صواريخ "إس أربعمئة" مطلع تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

كذلك أعلن أكار انطلاق دوريات روسية تركية في منطقة خفض التصعيد  في إدلب لحفظ الاستقرار ووقف إطلاق النار وأكد أن التنسيق مع روسيا وإيران بشأن إدلب وتفاهم سوتشي ساهما في منع كارثة إنسانية كبيرة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي أبدى وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان قلق بلاده من نشر تركيا منظومة الدفاع الروسية "إس 400".

موقف شاناهان جاء في اجتماع  ضمّه ونظيره التركي خلوصي أكار في البنتاغون، حيث أعلن الأخير أن نشر أنظمة "إس- 400" سيبدأ في تركيا في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2019. وتمّ خلال الاجتماع الاتفاق على مواصلة التعاون لتحقيق الاستقرار والأمن شمال شرق سوريا.

وفي شهر كانون الثاني/ يناير الماضي عقد اجتماع أمني تركي على الحدود مع سوريا بحث آخر التطورات شمالي سوريا واستمرار وقف إطلاق النار في إدلب.

وزير الدفاع التركي الذي تفقد قواته على الحدود مع سوريا أكد أن بلاده أعدت الخطط اللازمة حيال العملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات، مشيراً إلى بذل كل الجهود من أجل استمرار وقف إطلاق النار والاستقرار في إدلب في إطار تفاهم سوتشي.

واليوم السبت نشرت وسائل إعلام تركية مقاطع مصورة تظهر فيها دوريات الجيش التركي التي تم تسييرها اعتبارا من أمس الجمعة، في قرى محافظة إدلب السورية.

ونشرت قناة "TRT HABER" التركية مقطع فيديو يظهر مجموعة جنود أتراك وسط تجمع من المواطنين السوريين، قالت إنه في محيط إدلب.

 

 

كلادوف: لا نعير اهتماماً لتهديدات واشنطن والصفقة تسير بسلاسة مطلقة

وفي السياق، ردّ فيكتور كلادوف، مدير التعاون الدولي، في "روستك" الروسية، التي تصنع منظومة "إس-400" الصاروخية، على تهديدات البنتاغون ضد أنقرة لشرائها هذه المنظومة الدفاعية الروسية.

وقال المسؤول الروسي ساخراً في مقابلة مع النسخة الأميريكية من صحيفة "ديفينس نيوز" إن "صفقة تزويد تركيا بمنظومة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات "إس-400" تسير بسلاسة مطلقة، ونحن لا نعير أي اهتمام لاعتراضات الآخرين عليها".

وأضاف كلادوف "هذا نظام دفاعي تريده السلطات التركية، ونحن بدورنا نرغب بأن نزودها به"، مشيراً إلى أن روستك الحكومية "لا تعير أي أهمية لمواقف الدول الأخرى تجاه ذلك عند إبرام الصفقات".