رئيسة وزراء نيوزيلندا: تلقينا بيان منفذ الهجوم قبل دقائق من الاعتداء

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تكشف عن أنه جرى تلقي بيان المسلح قبل 9 دقائق من الاعتداء على المسجدين، وتشير إلى أنه سيكون هناك حضور للشرطة في المساجد أثناء فتحها.

رئيسة وزراء نيوزيلندا: سيكون هناك حضور للشرطة في المساجد أثناء فتحها (الصورة- أ ف ب)

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن عن أنه جرى تلقي بيان المسلح قبل 9 دقائق من الاعتداء على المسجدين. ولفتت إلى أنه سيكون هناك حضور للشرطة في المساجد أثناء فتحها، قائلة إنّ عدد الضحايا الذين قتلوا حتى الآن في المسجدين هو 50 شخصاً.

رئيسة الوزراء قالت إن المشتبه فيه كان ينوي مواصلة هجماته قبل أن تقبض عليه الشرطة، وكان هناك سلاحان ناريان آخران في سيارته.
وأعلنت تشديد إجراءات حمل السلاح والتحقيق في نشاط التيارات اليمينية.

هذا وذكرت إدارة "فايسبوك" عن حذف أكثر من 1.5 مليون مقطع فيديو في الساعات الـ24 الأولى لوقوع الاعتداء في نيوزيلندا. وكان منفذ الهجوم  قد بث مشاهد عمليته مباشرة على "فايسبوك".

وإثر الهجوم الإرهابي بدأت عائلات ضحايا مجزرة المسجدين بتشييع أبنائها فيما مثل المنفذ "برينتون تارانت" أمام المحكمة بتهمة القتل.
وسيبقى تارانت رهن الاعتقال من دون إمكانية للإفراج عنه بكفالة حتى موعد محاكمته الثانية الشهر المقبل.
كما أعلنت شرطة نيوزيلندا عن إغلاق أحد المستشفيات جراء تهديدٍ أمني، فيما لم تذكر إذا ما كان الأمر مرتبطاً بمجزرة المسجدين.

في غضون ذلك، أعلنت إدارة مستشفى "كريست تشيرش" أن 39 شخصاً من مصابي الهجوم على المسجدين لا يزالون تحت العلاج أحد عشر منهم في العناية الفائقة.