بومبيو: واشنطن فخورة بالوقوف إلى جانب "إسرائيل"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول إنه حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بتواجد إسرائيل في الجولان، ووزير الخارجية الأميركي يقول من فلسطين المحتلة إن بلاده ملتزمة بالوقوف إلى جانب إسرائيل في ظل التهديدات الإيرانية، بعد ان كان قد أكد من الكويت أن بلاده تسعى إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية، مشيراً إلى أن هذه الأزمة لا تصب في مصلحة المنطقة والعالم.

بومبيو: واشنطن فخورة بالوقوف إلى جانب إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بتواجد "إسرائيل" في الجولان، وبكونه جزءاً من إسرائيل بشكلٍ رسمي"، لافتاً إلى أنه "في الأسبوع الماضي فقط تم الكشف عن مساعي حزب الله للتمركز العسكري في سوريا على حدود الجولان".

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك جمعه بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه "يمكن للجميع أن يتخيلوا ماذا كان سيحدث لو لم تكن إسرائيل في الجولان، ايران كانت على بحيرة طبريا".

وتوجه نتنياهو بالشكر للرئيس الأميركي دونالد ترامب على انسحابه من الاتفاق النووي، وأشار إلى أن "ترامب قال إنه سيفعل ذلك وفعل ذلك"، معتبراً أن "الضغط على إيران يعمل، ويجب توسيعه، وهذا سيحدث بالتعاون إسرائيل وأميركا.

من جهته، قال بومبيو إنه "مع تهديدات الإبادة التي تطلقها إيران ضد إسرائيل، فإن واشنطن تلتزم بأمن وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مشيراً إلى أنه "عندما تكون إسرائيل مهددة بالصواريخ من غزة، ومهددة من الشمال، فإن بلاده فخورة بالوقوف إلى جانبها".

بومبيو من الكويت: الأزمة الخليجية لا تصب في مصلحة المنطقة والعالم

بومبيو من الكويت: الأزمة الخليجية لا تصب في مصلحة المنطقة والعالم (أ ف ب)

وكان وزير الخارجية الأميركي قد قال إن الأزمة الخليجية لا تصب في مصلحة المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن بلاده تسعى لتعزيز العلاقات الأمنية مع الكويت.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح في الكويت اليوم الأربعاء "نسعى إلى إيجاد حل للأزمة الخليجية ورأب الصدع".

بومبيو أكد أنه لا يوجد تغيير في السياسة الأميركية تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط. ولفت إلى وجود حوار استراتيجي مع الكويت في مختلف المجالات، موضحاً "ناقشنا قضايا الدفاع ومحاربة الإرهاب والتجارة".

من جهته، قال وزير الخارجية الكويتي إن بلاده تقدر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لدعم الوساطة لحل الأزمة الخليجية.

وأضاف أن الكويت تربطها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، مشيداً "بالموقف الأميركي الصلب في الدفاع عن أمن الخليج".

هذا ووصل بومبيو إلى الكويت لإجراء مباحثات وللمشاركة في الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الكويتي الأميركي، حيث سيوقع عدداً من الاتفاقيات  في المجالين الدفاعي والأمني، ولا سيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي يزور فلسطين المحتلة بعد الكويت للقاء المسؤولين الإسرائيليين، ثم يزور لبنان، في جولة هي الثانية له إلى الشرق الأوسط.