البيان الختامي للقمة العربية في السعودية ينتقد إيران.. والعراق يعترض على مضمونه

العراق يرفض البيان الختامي للقمة العربية التي انعقدت في السعودية ويعلن أنه لم يشارك في صياغته. ووجه البيان انتقادات لإيران بسبب دعم اليمن وسوريا والبحرين. والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يطالب المجتمع الدولي باستخدام "كافة الوسائل" لردع إيران.

رفض العراق البيان الختامي للقمة العربية التي انعقدت في السعودية
رفض العراق البيان الختامي للقمة العربية التي انعقدت في السعودية

رفض العراق البيان الختامي للقمة العربية التي انعقدت في السعودية وأعلن أنه لم يشارك في صياغته.

ووجه البيان انتقادات لإيران بسبب دعم اليمن وسوريا والبحرين. وطالب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز خلال القمة المجتمع الدولي باستخدام "كافة الوسائل" لردع إيران. وقال إن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته إزاء ما تمثله الممارسات الإيرانية

من جهته، قال الرئيس العراقي برهم صالح إن أمن دول الخليج هو من أمن العراق، مؤكداً أن إيران دولة جارة للعراق والعرب ويجب ألا يستهدف أمنها.

بدوره جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التأكيد على أن فلسطين لن تشارك في مؤتمر المنامة، وقال إن "فلسطين ترفض استبدال مبدأ الأرض مقابل السلام بالازدهار مقابل السلام".

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد أنه لا حل في المنطقة من دون حل القضية الفلسطينية. ورأى أنه لا استقرار في المنطقة من دون دولة فلسطينية مستقلة وفق حدود 1967،، ودان الهجمات على السعودية والإمارات.

وتعليقاً على البيان الختامي للقمة، دانت وزارة الخارجية الإيرانية بياني القمتين العربية والخليجية وأكدت أنهما لا يمثلان رأي جميع الدول الأعضاء.

الخارجية الإيرانية اتهمت السعودية باستغلال شهر رمضان ومدينة مكة المكرمة ووظفتهما كأداة سياسية ضد طهران.

وأضافت "الرياض تنتهج سياسة خاطئة عبر تحقيق مطالب إسرائيل من خلال بث الخلاف بين دول المنطقة والدول الإسلامية".

وأكد مصدر في وزارة الخارجية السورية رفضه لما ورد في البيان الختامي لقمة مكة حول "التدخل الإيراني في الشؤون السورية". ولفت إلى أنّ الوجود الإيراني في سوريا مشروع وقد ساهم في مكافحة الإرهاب المدعوم من قبل بعض المجتمعين في قمة مكة.