بومبيو: لا نريد حرباً مع إيران...

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يؤكد أن بلاده لا تريد حرباً مع إيران، ويعتبر أن طهران مسؤولة عن الهجمات التي استهدفت ناقلتين في بحر عُمان.

كلام بومبيو جاء خلال مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" (أ ف ب)
كلام بومبيو جاء خلال مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده لا تريد حرباً مع إيران على الرغم من أن واشنطن "تعتقد بلا شك أن طهران مسؤولةٌ عن الهجمات التي استهدفت ناقلتين الأسبوع الماضي".

وجاء كلام بومبيو في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" أشار فيها إلى أن الولايات المتحدة ستضمن حرية الملاحة في الخليج، ومعتبراً أن "80 % من المصالح الصينية واليابانية والكورية الجنوبية والأندونيسية تمر من هناك.. وأنا على ثقة بأنهم عندما يتأكدون من وجود تهديد على بلدانهم وشعوبها بسبب تصرفات إيران المخزية فإنهم سيشتركون معنا في الضغط عليها".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أكّد أن بلاده لا تريد حرباً في المنطقة لكنها لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبها وسيادتها ومصالحها.

من جابنه، رأى رئيس مجلس الشورى الاسلامي على لاريجاني أن الاتهامات الأميركية بشأن حادث ناقلتي النفط هو استكمال للحظر الاقتصادي.

ودوّت انفجارات قوية متتالية قوية في بحر عُمان بعد استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام يوم 13 حزيران/ يونيو الجاري.

وهذه الحادثة هي الثانية بعد حادثة تعرض سفن قرب المياه اللإقليمية للإمارات وتحديداً في ميناء الفجيرة في 12 أيار/ مايو الماضي حيث أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن تعرض 4 سفن تجارية لعمليات تخريبية، وأن لا خسائر بشرية، مشيرة إلى أن التعرض للسفن يعتبر تهديداً للأمن والسلامة الدولية.