حماس والجهاد تدعوان لبناء استراتيجية وطنية شاملة وإعادة تفعيل منظمة التحرير

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية يدعو حركة فتح لبناء استراتيجية وطنية شاملة، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة يؤكد على ضرورة "سحب الاعتراف باسرائيل فوراً واعادة تفعيل منظمة التحرير".

  • هنية خلال مؤتمر وطني في غزة لمواجهة واسقاط صفقة القرن وورشة البحرين
  • نخالة خلال مؤتمر وطني في غزة لمواجهة واسقاط صفقة القرن وورشة البحرين

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية حركة فتح لبناء استراتيجية وطنية شاملة.

وأكد هنية خلال مؤتمر وطني في غزة لمواجهة وإسقاط صفقة القرن وورشة البحرين أن حركة حماس جاهزة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقيادة فتح في غزة أو القاهرة أو أي مكان، على حد قوله، مضيفاً "ندعو الى عقد اطار قيادي مؤقت والى تشكيل حكومة وحدة وطنية تدير شؤوننا في الضفة وغزة".

كما رأى هنية أنه "يجب العمل على اعادة بناء منظمة التحرير لتضم كل الفصائل الوطنية الاسلامية لتوحيد المرجعية واتخاذ القرار".

"استراتجيتنا تبدأ بالقدس وحق العودة والدولة عاصمتها القدس على كامل التراب الفلسطيني"، أوضح هنية"، وأشار إلى "أننا في منعطف تاريخي يجب أن نبني بناءً سياسياً أمنياً إعلامياً لإعادة المبادرة إلى أيدينا".

وفي السياق، قال هنية "اليوم قوى ممانعة ودول مقاومة تسقط طائرات أميركا وتتحداها في مياهنا وخليجنا"، قبل أن يحيي "لبنان وكل الدول التي ترفض التطبيع والانصياع للأميركي وتحية لرئيس برلمان الكويت".

من جهته، اعتبر أمين عام حركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة أنه "لدينا فرصة تاريخية لنعيد حساباتنا وعلينا مقاومة السم الذي زرعه الغرب في جسد الامة".

نخالة لفت إلى أنه " لم نجن من مبادرة السلام الا الاستيطان والقتل"، مؤكداً أن "المقاومة في فلسطين وغيرها اثبتت ان باستطاعتها تحقيق ما لم يحقق في السلام والمفاوضات.. وعلينا الحفاظ على سلاح المقاومة".

ودعا نخالة الى اجتماعات فلسطينية رداً على ورشة البحرين، مؤكداً على ضرورة "سحب الاعتراف باسرائيل فوراً واعادة تفعيل منظمة التحرير".

عريقات: لا سلام دون إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة

  • أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات خلال مقابلة مع برنامج المشهدية على الميادين

وفي مقابلة مع برنامج المشهدية على الميادين، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن جاريد كوشنر يريد أن يقبل الفلسطينيون بالاستيطان والاحتلال ووقف المقاومة من أجل جذب الاستثمارات.

ولفت عريقات إلى أن عقد ورشة المنامة يعني إسقاط مبادرة السلام العربية، معتبراً ما طرحه كوشنر "هو كذبة العصر وليس صفقة العصر".

وأكد عريقات أن الفلسطينيين لم يفوضوا أحداً للحديث بإسمهم، مشيراً إلى أنه "لن يكون هناك سلام دون إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

"كنت أتمنى ألا تقام هذه الورشة في بلد عربي وقد طلبنا ذلك من البحرين رسمياً"، أوضح عريقات.

وختم عريقات حديثه بالتأكيد أن حماس جزء من الشعب الفلسطيني داعياً هنية إلى قبول اتفاق القاهرة لعام 2017 واجراء انتخابات.

عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق اعتبر أن ورشة البحرين تحاول رشوة الفلسطينيين لبيع قضيتهم مضيفاً أن الخطة الأميركية تستهدف اللاجئين الفلسطينيين وهناك تسهيلات لتسفيرهم الى أوروبا

أبو مرزوق قال للميادين إن جزءاً من الدول الاوروبية والعربية لم يحضر ورشة البحرين ما يؤكد أن الفلسطينيين ليسوا وحدهم.

الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي قال من جهته ألا أحد يملك الحق بالتحدث باسم فلسطين.

وأشار إلى عدم وجود خطة للتطوير الاقتصادي بل هي خدعة لتمرير صفقة سياسية بهدف تصفية حقوق الشعب الفلسطيني.

الرشيد: نأسف لمنع دخول بعض الخليجيين إلى البحرين فيما يدخلها الصهاينة

  • الرشيد أسف لأن بعض الخليجيين يمنعون من الدخول الى البحرين فيما يدخلها الصهاينة
    الرشيد أسف لأن بعض الخليجيين يمنعون من الدخول الى البحرين فيما يدخلها الصهاينة

من جهته، قال رئيس مدارك للاستشارات السياسية والاستراتيجية في الكويت أنور الرشيد إن الشارع البحريني يرفض تماما التوجه الحكومي والورشة التي تعقد في المنامة.

الرشيد أسف في حديث للميادين لمنع بعض الخليجيين من الدخول إلى البحرين فيما يدخلها الصهاينة.