دعنا: ترامب لن يشن حرباً على إيران

عميد كلية العلوم الإجتماعية في جامعة "ويسكونسن" بالولايات المتحدة الأميركية الدكتور سيف دعنا يقول إن الاعتداء على طهران سوف يشعل النار من أفغانستان حتى فلسطين، ويشير إلى أن "السعودية تتراجع بالتراجع الاميركي وكذلك إسرائيل ونحن لم نجد أحداً من أصدقاء أميركا انتصر سواء في اليمن أو في لبنان أو فلسطين".

سيف دعنا: ترامب لن يشن حرب على إيران

قال الدكتور سيف دعنا عميد كلية العلوم الإجتماعية في جامعة "ويسكونسن" بالولايات المتحدة الأميركية أن إيران الجغرافيا غير إيران الدفاع.

وأضاف دعنا في ندوة عقدها "معهد الدراسات الدولية" و"لقاء الإعلام الوطني" في بيروت إنه فور شنّ الحرب على إيران سيجد الفلسطيني أو اللبناني أو السوري أو العراقي انه معنيّ بالوقوق إلى جانب إيران.

ويرى أن ترامب لن يشن حرب على إيران بسبب الإنتخابات الأميركية القادمة، فضلاً عن ان البنتاغون غير موافق على فكرة شن هجوم على طهران.

وفي وقتٍ ذكّر فيه أن مجلة "فورين بوليسي" قالت قبل فترة أن الإعتداء على طهران سوف يشعل النار من أفغانستان حتى فلسطين، اعتبر أن المسألة ليست صراعاً إيرانياً – إميركياً، بل هناك اعتداء أميركي على إيران.

واستطرد دعنا بقوله إن السعودية تتراجع بالتراجع الاميركي وكذلك إسرائيل، ولم نجد أحد من أصدقاء أميركا انتصر سواء في اليمن او في لبنان أو فلسطين.

ورأى ان أميركا تعادي إيران لأن الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني نجحت في تشكيل مشروع إستقلالي سيادي ناجح. وأضاف دعنا أن المتغيرات الدولية ساعدت إيران أن تكون دولة قوية.

واستطرد دعنا قائلاً: "اهتمام أميركا بالصين يفرض أن تخفف وجودها في الشرق الأوسط وهذا يعني فرصة لدول المنطقة الصاعدة ان تقوى أكثر، ربما قبل عشر سنوات كان بوسع أميركا شن حرب على إيران. امّا الآن فإيران قوية والحرب أصبحت مستحيلة أكثر".

وكعالم اجتماع يقول دعنا بأن المقاومة في لبنان استطاعت الاستفادة من الموروث الثقافي والديني لتنتصر المقاومة من خلال الموروث الديني مثل نموذج الإمام الحسين، ومن خلال توطين المقاومة أي المقاومة للعدو من خلال الانفاق والثقافة الثورية، استطاعت المقاومة أن تنتصر على الطرف الأقوى تكنولوجياً