ترامب يرفض أن تكون الولايات المتحدة شرطياً لمضيق هرمز

الرئيس الأميركي يقول إن الولايات المتحدة لن تؤدي مهام  الشرطي في مضيق هرمز لحماية سفن الدول الغنية مثل السعودية والامارات والصين واليابان.

ترامب يرفض أن تكون الولايات المتحدة شرطياً لمضيقِ هرمز

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة لن تؤدي مهام  الشرطي في مضيق هرمز لحماية سفن الدول الغنية مثل السعودية والامارات والصين واليابان.
وأضاف في كلمة له إن بلاده تحارب في سبيل جميع تلك الدول وهذا يكلِّفها ثمناً باهظاً، فيما تحصل على كمية قليلة جداً من النفط عبر مضيقي هرمز وباب المندب وهي تقوم بتحديث ترسانتها النووية بصورة غير مسبوقة آملاً عدم الاضطرار إلى استخدامها.

الى ذلك قال ثلاثة دبلوماسيين كبار في الاتحاد الأوروبيّ إنَّ فرنسا وإيطاليا وهولندا والدنمارك تدعم مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان أمن الملاحة عبر مضيق هرمز.
ونقلت رويترز عن الدبلوماسيين أن الفكرة التي اقترحتها بريطانيا لن تشمل الاتحاد أو حلف شمال الأطلسي أو الولايات المتحدة بشكل مباشر.

الخارجية الفرنسية: لقاءات عراقتشي مع المسؤولين الفرنسيين كانت جزءًا من الجهود المبذولة لتجنب زيادة التوترات

من جهة ثانية، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها أبلغت مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي توقع فرنسا أن تتخذ إيران الخطوات اللازمة لخفض التصعيد.
وأضافت الخارجية الفرنسية أن لقاءات عراقتشي مع المسؤولين الفرنسيين كانت جزءًا من الجهود المبذولة لتجنب زيادة التوترات في المنطقة، لافتةً الى أن المسؤول الإيراني سلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة خطية من نظيره الإيراني حسن روحاني.

عبد المهدي يؤكد التزام بلاده بسيادة الملاحة الآمنة والحرّة في المياه والممرات المائية الدولية

وفي السياق نفسه، أكّد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الالتزام بسيادة الملاحة الآمنة والحرّة في المياه والممرات المائية الدولية بما في ذلك الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان وفق القانون والاتفاقيات الدولية.عبد المهدي أعلن إحالة ملف العقوبات الأميركية على إيران إلى المستشارين القانونيين لبته لبناء الموقف منه، مضيفاً أن الحكومة العراقية لن تقبل أن يبقى أيّ طرف مسلح خارج إطار الدول.

ولفت إلى إصدار مذكرات للقبض على اثني عشر وزيراً سابقاً في ملفات فساد.