الأمم المتحدة: لتقديم مساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار للفلسطينيين

منظمة الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم مساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار، لتلبية احتياجات 3.1 مليون شخص في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس المحتلة.

  • الأمم المتحدة
    شاحنات تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، معبر رفح (أرشيفية - وكالات)

دعت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إلى تقديم مساعدات بقيمة 2.8 مليار دولار، لتلبية احتياجات 3.1 مليون شخص في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس المحتلة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، في بيان، إنّ هذه الدعوة الصادرة عن الأمم المتحدة وشركائها تشمل الفترة بين نيسان/أبريل وكانون الأوّل/ديسمبر 2024.

كما أشار إلى أنّ هذه الدعوة هي استمرار لدعوة المساعدة التي تمّ إطلاقها لأوّل مرة في 12 تشرين الأوّل/أكتوبر 2023، وتمّ تعديلها في تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

ويأتي هذا الإعلان، في وقتٍ يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ 194 يوماً، ويمنع عمداً وصول المساعدات إلى القطاع، إذ أعلنت الأمم المتحدة أنّ 41% من بعثات المساعدات المنسقة التابعة لها منعتها "إسرائيل" من الوصول إلى شمالي قطاع غزة في الفترة الممتدة ما بين 6 و12 نيسان/أبريل الجاري.

وأكّدت أن "التزام" الاحتلال الإسرائيلي "بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لا ينتهي، إلا عندما تصل المساعدات إلى المدنيين".

بدوره، أكّد مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، أنّ على "إسرائيل" رفع جميع العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتوزيعها بشكلٍ فوري.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: أكثر من 10 آلاف امرأة قتلتهنّ "إسرائيل" في غزة منذ بدء الحرب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.