بايرن ميونيخ... تاريخ يحكي

لحظات استثنائية في مباراة بايرن ميونيخ وأوغسبورغ أمس في الدوري الألماني. تاريخ البافاري حضر في مدرجات ملعب "أليانز أرينا".

  • بايرن ميونيخ... تاريخ يحكي
    مشهد رائع في ملعب "أليانز أرينا" أمس

كان المشهد مهيباً أمس في ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ خلال مباراة بايرن وأوغسبورغ في الدوري الألماني. مشهد يختصر تاريخ نادٍ عريق. مشهد رائع في المدرجات لجماهير البافاري وهي تحتفل بالذكرى الـ 120 لتأسيس النادي. في 27 شباط/ فبراير عام 1900 تأّسّس بايرن لكن النادي احتفل أمس لأنه كان يخوض مباراته الأولى على أرضه وبين جماهيره بعد سلسلة من المباريات في مختلف المسابقات خارجه.

هكذا وقبل صافرة انطلاق المباراة رسمت الجماهير البافارية لوحة مدهشة في المدرجات مع رقم 120 وشعار النادي. 

كانت لحظات رائعة حضر فيها تاريخ بايرن، هذا النادي الكبير والشاهد على إنجازات ولحظات لا تُنسى. 

هو بايرن الذي حقّق لقب الدوري الألماني 29 مرة وهو رقم قياسي ولقب كأس ألمانيا 19 مرة وهو رقم قياسي أيضاً، وهو واحد من عمالقة الكرة الأوروبية بـ 5 ألقاب في دوري الأبطال ولقب في كأس الاتحاد الأوروبي السابقة (يوروبا ليغ حالياً) ولقب في كأس الكؤوس الأوروبية السابقة ولقب في مونديال الأندية ولقبين في كأس الإنتركونتينونتال.

هو بايرن الذي قدّم لاعبين عظماء في حقبات مختلفة وتحديداً منذ بدأ بروزه في السبعينيات عندما أحرز 3 ألقاب متتالية في دوري الأبطال بين 1974 و1976، إذ من يمكن أن ينسى ذاك الجيل الرائع الذي ضمّ فرانتس بيكنباور وغيرد مولر وبول برايتنر والحارس سيب ماير وبعدهم في الثمانينيات كارل – هاينز رومينيغيه وكلاوس أوغينتالير وفي التسعينيات لوثر ماتيوس ويورغن كلينسمان وشتيفان إيفنبرغ ومحمد شول وماريو بازلر والحارس أوليفر كان، وفي مطلع الألفية الجديدة مايكل بالاك وفيليب لام وباستيان شفاينشتايغر وحالياً توماس مولر وجوشوا كيميتش وسيرج غنابري والحارس مانويل نوير.

هو بايرن الذي لعب في صفوفه نجوم عالميون أمثال الفرنسي جان - بيار بابان والبرازيلي جيوفاني إيلبير والهولندي روي ماكاي والفرنسي بيكسينتي ليتزاراتزو والفرنسي الآخر فرانك ريبيري والهولندي أريين روبن وحالياً البولندي روبرت ليفاندوفسكي والبرازيلي فيليبي كوتينيو والإسباني تياغو ألكانتارا وغيرهم الكثير.

هو بايرن الذي عرف مدربين تاريخيين أمثال أودو لاتيك وديتمار كرامير ويوب هاينكس وأوتمار هيتسفيلد والإيطالي جيوفاني تراباتوني والهولندي لويس فان غال والإسباني جوسيب غوارديولا والإيطالي كارلو أنشيلوتي. 

ولكي يكتمل المشهد أمس فإن لاعبي بايرن خاضوا المباراة بقميص استثنائي يعود لعام 1932 تاريخ إحراز النادي لقبه الأول في الدوري الألماني وتمكّنوا من الفوز بنتيجة 2-0 ومواصلة الانتصارات والتألّق في الآونة الأخيرة، ليكون الاحتفال بذكرى مرور 120 عاماً على تأسيس النادي مثالياً.

هكذا تغيّرت الأزمنة والحقبات ورحل نجوم وأتى نجوم، وبايرن بقي بايرن فريق العراقة والإنجازات والبطولات.  

  • بايرن ميونيخ... تاريخ يحكي
    ارتدى لاعبو بايرن أمس قميصاً استثنائياً يعود لعام 1932