ماذا سيقرّر "يويفا"؟

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيعقد اليوم الثلاثاء اجتماعاً مع أعضائه الـ55 ورابطة الأندية الأوروبية ورابطة الدوريات الأوروبية ونقابة اللاعبين المحترفين حول الوضع الناجم عن وباء "كورونا".

  • ماذا سيقرّر "يويفا"؟
    كل الخيارات ممكنة

يترقّب الجميع قرارات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) حول مسابقاته وكأس أوروبا 2020 قبل ساعات من الاجتماع الذي سيعقده مع أعضائه الـ55 ورابطة الأندية الأوروبية ورابطة الدوريات الأوروبية ونقابة اللاعبين المحترفين بسبب الوضع الناجم عن وباء "كورونا".

وستتم المناقشة عبر تقنية "الفيديوكونفرانس" اليوم الثالثاء ومن المرتقب أن يُبقي "يويفا" كل الخيارات ممكنة مع طرح كل السيناريوهات المحتملة.

وكان "يويفا" قد أعلن الأحد الماضي تأجيل كل المباريات المقرّرة الأسبوع الجاري في المسابقات الأوروبية وكذلك قرعة ربع النهائي التي كانت مقررة في 20 من الشهر الجاري.

ومن ضمن الخيارات المطروحة، إقامة المراحل الإقصائية في المسابقتين الأوروبيتين من مباراة واحدة، وإقامة كأس أوروبا بدون تنقلات للجمهور بين الدول، أو تحديد تواريخ أخرى.

ويُنتظر أن تدافع الدوريات في الاجتماع عن أولوية إنهاء المسابقات المحلية أولاً.

ويبدو "يويفا" مستعداً للاستماع للآراء المختلفة ومنها آراء الأندية.

وألغى مالك يوفنتوس أندريا أنييلي، الذي يترأس رابطة الأندية الأوروبية الجمعية العامة لها التي كانت مقرّرة نهاية الشهر الجاري "بسبب الوضع غير المسبوق".

أما رابطة الدوريات الأوروبية فبعثت برسالة واضحة وقالت إن "التعاون والتنسيق والمرونة كلها أمور ضرورية"، واعتبرت أن "المسابقات المحلية تمثّل أولوية بالنسبة للدوريات الأوروبية وأهم شيء هو أن تستكمل هذا الموسم لتقليل الأثر السلبي على منظومة كرة القدم". وقالت الرابطة: "لقد تسبّبت هذه الأزمة في آثار مالية ورياضية قوية للغاية على كل الأطراف. نحن مستعدّون للتعاون مع (يويفا) والبقية للعثور على حلول مشتركة وبنّاءة لمسابقات الأندية وبطولة اليورو".

أما نقابة اللاعبين المحترفين الدولية (فيفبرو)، فتدافع عن الإيقاف الكلي لنشاط الأندية.