الحكومة اليابانية تؤكّد مجدّداً: الأولمبياد في موعده

الحكومة اليابانية تجدّد التأكيد على عزمها إقامة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في موعدها المحدّد مسبقاً و"وبشكل كامل".

  • الحكومة اليابانية تؤكّد مجدّداً: الأولمبياد في موعده
    رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي

أكّدت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، مجدّداً عزمها إقامة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في موعدها المحدّد مسبقاً و"وبشكل كامل".

جاء هذا على لسان رئيس الوزراء شنزو آبي، في تصريحاته اليوم بشأن المحادثة التي أجراها الليلة الماضية مع زعماء قمة مجموعة الدول السبع (جي7).

وشدّد على هذا الموقف الوزير المتحدث باسم الحكومة، يوشيهيدي سوغا، خلال مؤتمر صحفي.

وقال آبي في تصريحات للصحفيين أنه حصل على موافقة من باقي زعماء (جي7) على إقامة المنافسات الأولمبية "بشكل كامل"، مؤكّداً أن ذلك سيساعد العالم على "تجاوز" تداعيات وباء "كورونا".

ولم يوضح ما الذي تعنيه عبارة "بشكل كامل"، ولكن هذا التعليق يأتي رداً على تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الخميس الماضي قال فيها إن أولمبياد طوكيو 2020 قد يقام "بملاعب خالية"، ومن ثم اقترح تأجيله لمدة عام.

إلا أن آبي أوضح أنه خلال المحادثات التي عُقدت الليلة الماضية لم يتم الحديث حول تأجيل الألعاب الأولمبية، المقرّر انطلاقها في الـ24 من تموز/ يوليو المقبل.

وأظهر استبيان للرأي نشرته وكالة "كيودو" اليابانية الاثنين أن 69.9% من اليابانيين يعتقدون أن دورة الألعاب طوكيو 2020 لا يمكن أن تقام في موعدها.

وتُبقي اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمو دورة طوكيو 2020 على الموعد المحدّد مبدئياً، إلا أنهما في انتظار التوصيات التي ستصدرها منظّمة الصحة العالمية.