فورمولا 1: تغييرات جذرية في روزنامة بطولة العالم!

الإتحاد الدولي للسيارات يعلن تأجيل سباقات أخرى كانت مقررة في أيار/مايو المقبل.

  • فورمولا 1: تغييرات جذرية في روزنامة بطولة العالم!
    صورة من سباق موناكو (أرشيف)

أعلن منظمو بطولة العالم للفورمولا واحد، اليوم الخميس إرجاء سباقين وإلغاء آخر كان من المقرر أن ينطلقو في أيار/مايو، وهي الجوائز الكبرى لهولندا وإسبانيا وموناكو توالياً، على خلفية تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

وأفاد الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) أنه "بسبب التفشي العالمي المستمر كوفيد-19، وبعد نقاشات مع بطولة العالم للفورمولا واحد والمروجين الثلاثة (للسباقات المذكورة)، تم اليوم التأكيد أن جائزة هولندا الكبرى وجائزة إسبانيا الكبرى وجائزة موناكو الكبرى، سيتم إرجاؤها".

وأجريّ تعديلٌ على هذا القرار بإلغاء سباق موناكو بشكل كليّ في نسخة 2020.

ويأتي القرار في اليوم ذاته الذي أعلَنَ فيه مكتب الأمير ألبرت، أمير موناكو، أن الفحوصات أثبتت إصابته بفيروس كورونا لكن صحته ليست في خطر.

وكان من المقرر ان تقام جائزة هولندا الكبرى بين الأول من أيار/مايو والثالث منه (وذلك في عودتها إلى بطولة العالم للمرة الأولى منذ العام 1985)، على أن تليها جائزة إسبانيا (بين 8 أيار/مايو و10 منه)، وأخيراً جائزة موناكو الكبرى (بين 21 أيار/مايو و24 منه).

ويبقى سباق جائزة أذربيجان هو الوحيد المدرج في موعده بين 5 حزيران/يونيو والسابع منه، علماً بأنه كان مقرراً أن يكون المرحلة التاسعة من البطولة، ليصبح بذلك السباق الأول.

ولم يتطرق المنظمون اليوم لموعد استئناف البطولة.

وفرض الفيروس تأثيره بقوة على عالم سباقات الفئة الأولى، كما فعل في مختلف النشاطات الرياضية حول العالم.

وكان من المقرر أن يبدأ موسم 2020 لبطولة العالم للفورمولا واحد منتصف آذار/مارس، بجائزة أستراليا الكبرى على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن.

وباتت فترة الإجازة التي يمنع فيها على الفرق إجراء أي اختبارات، 21 يوماً بدلاً من أسبوعين، ومن المفترض أن يجمّد ذلك عمل الفرق في هذه الفترة في ظل القيود العالمية المفروضة للحد من تفشي الوباء.