القرار بشأن أولمبياد طوكيو خلال أيام وليس أسابيع

التطوّرات المتعلّقة بأولمبياد طوكيو 2020 تتسارع في ظل تزايد الدعوات لتأجيل الحدث العالمي.

  • القرار بشأن أولمبياد طوكيو خلال أيام وليس أسابيع
    محادثات هاتفية في وقت لاحق اليوم بين رئيس الوزراء الياباني ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية

يبدو أن القرار بشأن تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 بسبب فيروس "كورونا" لن يتم اتّخاذه بعد 4 أسابيع وفق ما أعلنت سابقاً اللجنة الأولمبية الدولية بل في وقت أقرب بكثير في ظلّ الدعوات الواسعة المصرّة على تأجيل الحدث العالمي.

إذ ذكر مصدران في اللجنة الأولمبية لوكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم اتخاذ القرار النهائي بخصوص إمكانية تأجيل أولمبياد طوكيو، في الأيام المقبلة.

وقال أحد المصدرَين: "سيتم إعلان القرار في خلال أيام. الأمر لا يتعلّق بأسابيع بل بأيام".

 

محادثات هاتفية بين آبي وباخ

في هذا الوقت أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس وزرائها شينزو آبي سيُجري في وقت لاحق اليوم محادثات هاتفية مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، وسط شكوك حول مصير دورة الألعاب الأولمبية.

وأوضحت أن المحادثات الهاتفية التي يُرتَقب أن يشارك فيها أيضاً عمدة طوكيو يوريكو كويكي ورئيس اللجنة المنظِّمة للألعاب الأولمبية يوشيرو موري ووزير الألعاب الأولمبية اليابانية سيكو هاشيموتو، ستكون في تمام الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (11,00 بتوقيت غرينيتش).

وقالت اللجنة الاولمبية من جهتها في بيان: "ستتحدّث اللجنة الأولمبية الدولية اليوم مع الحكومة اليابانية، اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 والمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بشأن سيناريوهات الألعاب الأولمبية بما فيها تأجيل الألعاب، وستعلن القرارات في الوقت المناسب".

ولاحقاً، ذكرت محطة "أن أتش كاي" اليابانية أن آبي قرّر تأجيل الأولمبياد لمدة عام وسيطلب من باخ اتّخاذ القرار النهائي في أسرع وقت ممكن.

 

خطوة على الطريق الصحيح لكن متأخّرة

في موازاة ذلك، أعلن الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية، اليوم الثلاثاء، أن التشاور بخصوص تأجيل أولمبياد طوكيو يمثّل خطوة على الطريق الصحيح تأخّرت كثيراً، بينما كان الرياضيون يفضّلون قراراً أسرع من اللجنة الأولمبية الدولية.

من جهته، قال رئيس أولمبياد باريس 2024 أن الصحة أهم من دورة الألعاب وأن تأجيل أولمبياد طوكيو هذا الصيف بات ”من المرجح جداً“ حدوثه لكنه لم يطلب من المنظمين ذلك.

وأبلغ طوني استانجيه رئيس اللجنة المنظِّمة لأولمبياد باريس 2024، وعضو اللجنة الأولمبية الدولية، الإذاعة المحلية: ”‭ ‬اليوم الألعاب ليست الأولوية، بل الأولوية للصحة، وهكذا يساهم عالم الرياضة في التضامن الدولي“.