الفيفا: قد يفرض تجديد عقود اللاعبين!

وثيقة داخلية في "الفيفا"ستجبر الأندية على تمديد عقود اللاعبين بسبب فيروس كورونا.

  • الفيفا: قد يفرض تجديد عقود اللاعبين!
    أحد مراكز الاتحاد الدولي لكرة القدم (أرشيف)

سيتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، إجراءاً يفرض تجديد عقود اللاعبين والمدربين، في المسابقات الكروية التي تم تأجيلها، خصوصاً اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 حزيران/يونيو، حيث أن الموسم الكروي قد يستكمل بعد هذا التاريخ في مختلف الدوريات.

وأوضحت وثيقة داخلية في "الفيفا"، بحسب "رويترز"، تم تقديمها إلى مجموعة عمل خاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، أن العقود الحالية للاعبين والمدربين يجب تمديدها حتى نهاية الموسم في البطولات المحلية المؤجلة.

كما أوصت الوثيقة "السرية"، التي اطلعت عليها "رويترز"، بالسماح بتغيير مواعيد فترات الانتقال وفقاً لتواريخ الموسم الجديد وحثت الأندية واللاعبين على التعاون من أجل إيجاد حلول لدفع الأجور خلال فترات التوقف.

ومن المنتظر أن يناقش أعضاء مجموعة العمل التابعة "للفيفا" الوثيقة، في وقت لاحق اليوم الخميس، ولم يتخذ الفيفا بعد أي قرار بشأن هذه المسألة.

وتوقفت أغلب مسابقات كرة القدم المحلية والدولية حول العالم بسبب الجائحة بينما تأجلت بطولة أوروبا 2020 وكأس كوبا أميركا إلى العام المقبل.

والاقتراح الأساسي في الوثيقة هو ”أينما كان هناك عقد في طريقه للانتهاء في الموعد الأساسي لنهاية الموسم، فإن موعد نهايته سيمتد إلى التاريخ الجديد لنهاية الموسم“.

وناقشت الوثيقة مخاطر بدء ونهاية بعض المسابقات المحلية مبكراً أو وجود تواريخ بداية مختلفة لبعض بطولات الدوري المحلية في دول أخرى.

كما تناقش مجموعة العمل مسألة مسؤوليات الأندية في دفع أجور موظفيها أثناء توقف بطولات الدوري.

وتقول الوثيقة إن الأندية واللاعبين والمدربين عليهم التعاون من أجل الاتفاق على تخفيض الأجور أو تأجيلها.