الاتحاد الإسباني يحدد المتأهلين إلى دوري الأبطال في حال الإلغاء!

الاتحاد الإسباني لكرة القدم يحدد المتأهلين للبطولات الأوروبية في حالي إلغاء الموسوم الحالي وعدم القدرة على استكماله بسبب كورونا.

  • الاتحاد الإسباني يحدد المتأهلين إلى دوري الأبطال في حال الإلغاء!
    راموس وبيكيه في احدى مباريات الكلاسيكو (أرشيف)

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الخميس، بعد اجتماع لجنته المكلفة بإدارة البطولات الاحترافية، أن الفرق الأربعة الأولى في الترتيب الحالي للدوري، هي التي ستشارك في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل في حال إلغاء الموسم، بسبب تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

ووافق الاتحاد على تمديد موعد انتهاء الموسم الحالي وبداية الموسم الجديد لما بعد 30 حزيران/يونيو.

وفي حال إلغاء الموسم، سيشارك كل من برشلونة، ريال مدريد، إشبيلية وريال سوسيداد في "التشامبيونزليغ"، وسيشارك بطل كأس الملك إضافة إلى الفريقين صاحبي المركزين الخامس والسادس في "الليغا" حالياً في الدوري الأوروبي.

وبهذا سيكون أتلتيكو مدريد خارج بطولة دوري الأبطال، والذي نجح في إقصاء حامل اللقب ليفربول، من النسخة الحالية للبطولة.

وفي حال أقيم نهائي كأس الملك سيتأهل الفائز للدوري الأوروبي، أما إذا كان الفائز من ضمن الستة الأوائل حينها سيتأهل صاحب المركز السابع.

 وإذا لم يقم النهائي وكان الطرفين ضمن المراكز الستة الأولى، سيتأهل أيضاً صاحب المركز السابع، وإذا كان أحدهما ضمن المراكز الأولى سيتأهل الفريق الآخر، وإذا كان الطرفين خارج المراكز الستة سيتأهل الأفضل منهما في ترتيب "الليغا".

وفي الوقت الحالي وبعد انتهاء 27 جولة، يحتل الفريق الكتالوني برشلونة الصدارة برصيد 58 نقطة، وفي المركز الثاني ريال مدريد (56 نقطة)، ثم إشبيلية (47 نقطة)، وفي المركز الرابع ريال سوسييداد (46 نقطة)، وفي المركز الخامس خيتافي بنفس الرصيد وفي المركز السادس الأتلتي برصيد 45 نقطة ويتبعه فالنسيا برصيد 42 نقطة ثم فياريال برصيد 38 نقطة.

وأعربت رابطة الدوري الإسباني، عن دهشتها من تحديد الاتحاد الاسباني، للائحة الفرق المتأهلة إلى المسابقتين القاريتين دون أن يكون هناك قرار حتى الآن بإلغاء الموسم، معتبرةً أن الاتحاد الإسباني ليس لديه الصلاحيات لاتخاذ مثل هذا القرار دون موافقة منظم البطولة الاحترافية الإسبانية.

وكان رئيس الرابطة خافيير تيباس قال في وقت سابق من هذا الشهر إن "السيناريوهات المختلفة التي كنا نتطلع إليها مع الاتحاد الأوروبي للعبة من أجل العودة تبدأ على الارجح في 29 أيار/مايو أو 6-7 حزيران/يونيو أو 28 حزيران/يونيو".

وحذر تيباس الأندية من أنها قد تخسر ما يصل إلى مليار يورو في حال عدم استكمال الموسم.