تحذير للدوري الإنكليزي بشأن بيع نيوكاسل للسعودية

منظمة العفو الدولية تحذّر سلطات الدوري الإنكليزي لكرة القدم من مغبة الموافقة على شراء صندوق استثمار سعودي لنادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي.

  • تحذير للدوري الإنكليزي بشأن بيع نيوكاسل للسعودية
    صندوق الاستثمارات العامة السعودي المدعوم من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان سيشتري نادي نيوكاسل

وجّهت منظمة العفو الدولية تحذيراً لسلطات الدوري الإنكليزي لكرة القدم من مغبة الموافقة على شراء صندوق استثمار سعودي لنادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي.

وبحسب تقارير ذكرتها الصحف البريطانية الثلاثاء الماضي، فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي المدعوم من ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان دفع مبلغاً مقدّماً لا يمكن استرداده بلغ 19,5 مليون يورو إلى مالك نادي نيوكاسل مايك آشلي لشراء النادي مقابل 345 مليون يورو".

ويتعيّن على سلطات الدوري الإنكليزي أن تدرس ما إذا كانت الجهة الشارية الجديدة تلبّي المعايير التي تتّبعها البطولة.

وبعثت مديرة منظمة العفو الدولية، كايت ألن، برسالة إلى رئيس الدوري الإنكليزي، ريتشارد ماسترز، تحذّره من خسارة سمعة منظّمته في حال الموافقة على عملية البيع.

وجاء في الرسالة: "طالما بأن الأسئلة (المتعلّقة بحقوق الإنسان في السعودية) لم تُحَلّ، فإن الدوري الإنكليزي الممتاز يغامر بخسارة سمعته من قبل هؤلاء الساعين إلى استخدام بريقه للتغطية على تصرفاتهم غير الاخلاقية".

وأضافت: "جميع المؤسسات يجب أن تحمي نفسها ضد أي روابط محتملة في ما يتعلّق بخرق قوانين حقوق الإنسان، والدوري الإنكليزي ليس مختلفاً".

وتابعت: "إنها أكثر من مجرّد عملية مالية، إنها مسألة سمعة تتعلّق بهيبة الدوري الانكليزي وشغف قاعدة أنصار نيوكاسل".