يويفا: دعم مادي للأندية والتأهل إلى دوري الأبطال "على أساس الجدارة"

الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" منفتح على كل الخيارات ويأمل استكمال الموسم.

  • يويفا: دعم مادي للأندية والتأهل إلى دوري الأبطال "على أساس الجدارة"
    سيعتمد الترتيب الحالي كأساس لتحديد الفرق المتأهلة إلى البطولات الأوروبية

رأى الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الخميس، أن التأهل إلى نسخة الموسم المقبل من دوري أبطال أوروبا يجب أن يكون "على أساس الجدارة الرياضية"، وذلك في حال تعذر استكمال الدوريات المحلية في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

وشدد الاتحاد القاري خلال اجتماع لجنته التنفيذية، عبر تقنية الاتصال بالفيديو، بأن على الدول البحث عن جميع الخيارات الممكنة لإنهاء الموسم الذي توقف منذ منتصف آذار/مارس بسبب "كوفيد-19".

وأبدى "يويفا" استعداده للنظر في أي أسباب قد تكون مقنعة للموافقة على إنهاء أي من الدوريات المحلية، على الرغم من أمله باستكمال الموسم الحالي بطريقة أو بأخرى.

وسيعتمد الترتيب الحالي كأساس لتحديد الفرق المتأهلة إلى دوري الأبطال والدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

ومن المقرر أن تتخذ رابطة الدوري البلجيكي للمحترفين قراراً الأسبوع المقبل بإنهاء الموسم أيضاً، ما يعني أن اللقب سيكون من نصيب بروج الذي كان متصدراً قبل التوقف.

كما يسير الدوري الاسكتلندي في الاتجاه ذاته، وذلك خلافاً للدوري الألماني الذي يسعى إلى استئناف نشاطه في أوائل أيار/مايو المقبل.

ووافقت اللجنة التنفيذية في الاتحاد (يويفا) على دفع 70 مليون يورو "على الفور" ليتم توزيعها على 676 نادياً في الاتحادات الـ55 الأعضاء، كمساهمة عاجلة في ظل الأزمة الحالية والصعوبات المالية التي تواجهها العديد من الأندية في أوروبا.

وأوضح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال بيانٍ له أن "هذه الأموال كان من المتوقع أن يتم صرفها بعد الانتهاء من الجولات الأوروبية المؤهلة" لكنه سيقوم بصرفها "على الفور" لتخفيف "الصعوبات التي تواجهها الأندية في الوفاء بالتزاماتها المالية بينما تنهار أرباحها خلال عملية الإغلاق ذات الصلة بـ(كوفيد-19)".

كما  أعلن "اليويفا" تأجيل بطولة كأس أوروبا للسيدات بشكل رسمي حتى صيف عام 2022، حيث كانت الدورة مقررة العام المقبل.