الأهلي المصري... 113 عاماً من العراقة

جماهير الأهلي المصري تحتفل في 24 نيسان/ أبريل من كل عام بذكرى تأسيس ناديها العريق.

  • الأهلي المصري... 113 عاماً من العراقة
    تأسّس النادي الأهلي عام 1907

تحتفل جماهير الأهلي المصري في 24 نيسان/ أبريل من كل عام بذكرى تأسيس ناديها العريق الذي يعود إلى عام 1907.

كانت البداية مجرّد فكرة بسيطة في ذهن عمر لطفي بك الذي كان رئيساً لنادي المدارس العليا الذي أسّسه مصطفى كامل عام 1905، ورأى عمر أن الشباب يحتاجون لمكان من أجل لعب الرياضة وتمضية أوقات فراغهم فيه.

عمر لطفي بك رجل مصري ذو أصول مغربية ولد عام 1867 في مدينة الإسكندرية وكان يعمل محامياً في مكتب سعد باشا زغلول.

عرض عمر الفكرة على أصدقائه المقرّبين وعلى رأسهم عبد الخالق ثروت باشا الذي تحمّس للفكرة بشكل كبير.

وهنا بعض المعلومات الهامة عن تاريخ القلعة الحمراء:

1- يوم 8 نيسان/ أبريل عام 1907 اجتمع كل من عمر لطفي بك وإدريس راغب بك وعبد الخالق ثروت باشا وإسماعيل سري بك ومستشار وزارة المالية المصرية في ذلك الوقت الإنكليزي ميشيل إنس بك وقرّروا تأسيس شركة رأس مالها 5 آلاف جنيه مصريّ بألف سهم ثم اختاروا ميشيل ليكون أول رئيس للقلعة الحمراء.

2- عُقد أول اجتماع لمجلس إدارة النادي الأهلي يوم 24 نيسان 1907 وتم افتتاح النادي بشكل رسمي يوم 26 شباط/ فبراير 1909 وقد قام بتصميم شعار الأهلي شريف صبري بك، فكان عبارة عن تاج الملك وإسم الأهلي ويتوسّطهما النسر، ولكن بعد قيام ثورة يوليو 1952 تم رفع التاج عن الشعار وبقي النسر، وخلال مئوية النادي عام 1907 تم تغيير الشعار مرة ثانية ليكون بشكله الحالي.

3- أمين سامي باشا هو صاحب اقتراح اسم الأهلي ويتميّز بأن اسمه العربي يختلف عن اسمه المترجَم وهذا كان مقصوداً، فالمؤسّسين ترجموا اسم النادى بالإنكليزية "National". 

4- كان الزعيم الراحل سعد زغلول يفخر بانتمائه للأهلي ويحضر العديد من مبارياته كما شغل منصب رئيس الجمعية العمومية للنادي عام 1907 كما أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وافق على الرئاسة الشرفية للأهلي عام 1956.

5- تم تسمية ملعب الأهلي بـ "التتش" نسبة للأسطورة مختار التتش ولقب "التتش" يُطلَق على لاعب السيرك قصير القامة الذي يمتلك سرعة ومرونة فائقة وهو ما كان يشتهر به أسطورة الأهلي.

6- لدى النادي الأهلي قَسَمٌ خاص به يُردّده اللاعبون عند الانضمام إلى صفوفه.

7- جعفر والي باشا الرئيس الرابع للأهلي هو صاحب أطول فترة رئاسية في تاريخ النادي حيث استمرّت لحوالي 20 عاماً.

8- فاز الأهلي بلقب نادي القرن الإفريقي عام 2000 وتسلّم الجائزة أسطورة النادي الراحل العظيم صالح سليم.

9- فاز الأهلي بلقب بطولة الدوري المصري 9 مرات متتالية وهو رقم قياسي وكان ذلك بداية من موسم 1948 -1949 حتى موسم 1958 – 1959 وكان أول لاعب يُحرز هدفاً للأهلي في الدوري هو النجم أحمد مكاوي وكان ذلك في مرمى نادي اليونان السكندري، أما مهاجم النادي السابق، "القناص" عماد متعب، فهو أصغر هدّاف في تاريخ الدوري المصري.

10- محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالي هو اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في إفريقيا من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة وذلك عام 1983، كما أنه أول لاعب أهلاوي يدخل نادي المئة حيث سجّل 150 هدفاً في الدوري المصري و37 هدفاً إفريقياً.

يملك الأهلي في رصيده 136 لقب بطولة في كرة القدم فقط وكثير من الأرقام القياسية، ولذلك يستحقّ أن نقول أن جماهير الأهلي تحتفل اليوم بـ 113 عاماً من الإنجازات والتاريخ والعراقة.