الكرة الأوروبية لن تشهد تعاقدات قياسيّة

التعاقدات القياسية في كرة القدم الأوروبية ستختفي في الوقت الحالي بسبب تبعات أزمة فيروس "كورونا" وتأثيراتها على اقتصاديات اللعبة والأندية.

  • الكرة الأوروبية لن تشهد تعاقدات قياسيّة
    تواجه كرة القدم تحدّيات هائلة

ستختفي التعاقدات القياسية في كرة القدم الأوروبية في الوقت الحالي بسبب تبعات أزمة فيروس "كورونا" وتأثيراتها على اقتصاديات اللعبة والأندية، بحسب ما أكّدت اليوم الخميس شركة "ديلويت" للخدمات المالية.

وأوضحت الشركة اليوم، بالتزامن مع تقريرها السنوي عن الناحية المالية لكرة القدم وعائدات اللعبة، أن كرة القدم على مستوى قطاعَي الاحتراف والهواية تواجه تحدّيات هائلة ووجودية في بعض الأحيان.

ويتضمّن التقرير المالي الجديد للشركة عن ماليات كرة القدم، وهو النسخة الـ29 من هذا التقرير، بعض الأرقام القياسية نظراً لكونه يتعلّق بالموسم الماضي 2018-2019 والذي انتهى قبل شهور من ظهور أزمة "كورونا".

وأوضح التقرير، أن عائدات الدوري الألماني ارتفعت، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى الزيادة التي طرأت على قيمة الحقوق الإعلامية والتي بلغت 6% لترتفع إلى 3.3 مليار يورو.

ورغم هذا، تراجع ترتيب "البوندسليغا" بين الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا، ليأتي وراء الدوري الإسباني (3.4 مليار يورو).

فيما لا يزال الدوري الإنكليزي في الصدارة (5.9 مليار يورو)، ويأتي الدوري الإيطالي في المركز الرابع (2.5 مليار يورو)، ثم يليه الدوري الفرنسي (1.9 مليار يورو).

وبلغ إجمالي عائدات اللعبة في أوروبا لنفس الموسم 28.9 مليار يورو.