ما هي قصّة ألقاب نجوم الكرة المصرية؟

على غرار نجوم كرة القدم العالمية، يشتهر اللاعبون المصريون بألقابٍ يمنحها إياهم الجمهور أو النقّاد.

  • ما هي قصّة ألقاب نجوم الكرة المصرية؟
    في مصر هناك تريزيغيه أيضاً

يحظى الكثير من نجوم كرة القدم في العالم بألقاب يمنحها إياهم الجمهور أو النقّاد، ويظلّ هذا اللقب يرافق اللاعب حتى بعد اعتزاله، ولكل لقب من هذه الألقاب قصة.

وعلى غرار "الدون" رونالدو و"البرغوث" ميسي و"الرسام" إينييستا وغيرها من ألقاب نجوم كرة القدم العالمية فالأمور لا تختلف كثيراً في مصر، إذ لكل لاعب هنا لقبه المميز.

ومن بين هذه الألقاب:

الملك المصري: منحت جماهير نادي ليفربول الإنكليزي والجماهير المصرية أيضاً لقب الملك المصري على النجم محمد صلاح لأن شهرته في العالم أصبحت مثل شهرة ملوك "الفراعنة" وعلى رأسهم الملك الذهبي توت عنخ أمون.

الحاوي: وهو اللقب الذي يشتهر به نجم النادي الأهلي وليد سليمان وذلك بسبب مهاراته العالية للغاية في الكرة، فهو بالفعل يشبه الحاوي إذ لديه تمريرات يمكنها جعل أي مهاجم ينفرد أمام المرمى، كما يمكنه بكرة واحدة إحراز هدف يُنهي به أي مباراة بسهولة.

العندليب: رغم اعتزاله لكرة القدم إلا أن جماهير نادي الزمالك لا تزال تنادي نجمها عبد الحليم علي بلقب "العندليب"، حيث يعتبرونه مثل الفنان الراحل عبد الحليم حافظ فهو "يغرّد" بأهدافه مثلما كان "يغرّد" عبد الحليم في أغانيه.

الكابيتانو: لقب نجم الأهلي المعتزل منذ فترة قريبة حسام غالي، مدير الكرة الحالي في نادي الجونة، وسبب هذا اللقب هو أنه كان قائداً للقلعة الحمراء في الملعب وخارجه فقد كان يشتهر بالإنضباط الشديد وقدرته على قيادة زملائه.

قلب الأسد: هذا هو لقب نجم خط وسط الزمالك طارق حامد بسبب قوّته في التدخّلات على المنافسين، فالجماهير "الزملكاوية" تعتبر قوة نجمها في تحدّي اللاعبين المنافسين وحماية مرمى فريقه حتى تعرّض للإصابة.

القنّاص: يمتلك مهاجم الأهلي ومنتخب مصر السابق عماد متعب عدة ألقاب مثل "المُتعب" و"الجلاد" و"مرعب الحراس"، ولكن لقبه الأشهر هو "القناص" لأنه كان يقتنص الأهداف في أوقات المباراة القاتلة مثل القناصين.

المعلّم: كانت جماهير الزمالك تهتف لنجم الفريق السابق حسن شحاتة وتقول: "يا شحاتة يا معلم خلي الشبكة تتكلّم"، ومن هنا اشتهر المدير الفني السابق لمنتخب مصر الأول بلقب "المعلم".

المسمار: حسام عاشور قائد النادي الأهلي الحالي يُلقَّب بـ "المسمار" لأنه يتمركز في خط الوسط بشكل عبقري ونادراً ما يمرّر تمريرات خاطئة، كما يجد المنافسون صعوبة شديدة في تخطّيه للوصول إلى مرمى الأهلي.

البلدوزر الجديد: أصبح جمهور الزمالك ينادي مهاجمه مصطفى محمد بلقب "البلدوزر الجديد" على غرار نجم الفريق السابق عمرو زكي الذي كان يُلقَّب بالبلدوزر أيضاً، حيث يستطيع مصطفى الوصول إلى منطقة جزاء المنافسين مثل البلدوزر ليسدّد كرات قوية للغاية على المرمى مُحرزاً أهدافاً رائعة تُشبه كثيراً أهداف عمرو زكي.

تريزيغيه: يشتهر النجم محمود حسن إبراهيم بإسم محمود حسن تريزيغيه تيمناً بالنجم الفرنسي السابق دافيد تريزيغيه لأنه يملك مهارات عالية في كرة القدم مثل الأخير.

نيدفيد: لاعب النادي الأهلي الشاب كريم وليد يشتهر بإسم "كريم نيدفيد" وذلك لأنه يُشبه النجم التشيكي السابق بافل نيدفيد سواء في الشكل وكذلك في قدراته في خط وسط الملعب.

الجوكر: هو لقب نجم نادي بيراميدز الحالي والأهلي السابق أحمد فتحي وذلك لقدرته على اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب مثل خط الوسط والجناح الأيمن والجناح الأيسر.