كأس إيطاليا: أرقام النهائي ما قبل انطلاقته

يوفنتوس ونابولي يتواجهان اليوم في مباراة نهائي كأس إيطاليا. وهنا أبرز الأرقام والإحصائيات قبل انطلاق المباراة. 

  • كأس إيطاليا: أرقام النهائي ما قبل انطلاقته
    سيخوض رونالدو النهائي رقم 32 في مسيرته

يتواجه، اليوم الأربعاء، نابولي ويوفنتوس في نهائي بطولة كأس إيطاليا، التي كانت منافستها بوابة عودة "جنة كرة القدم" إلى الحياة، بعد أن عُلقت في آذار/مارس الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

ويستضيف "الملعب الأولمبي" في العاصمة روما المباراة النهائية، وذلك قبل أيام من استئناف الدوري المحلي.

وسيكون يوفنتوس مرشحاً قوياً لتعزيز رقمه القياسي في المسابقة وإحراز لقبه الرابع عشر، بعد أن تنازل الموسم الماضي عن سلسلة من أربعة ألقاب متتالية بعد سقوطه في ربع النهائي أمام أتالانتا (0-3).

في المقابل، توّج نابولي خمس مرات، آخرها في العام 2014.

بدوره، يبحث ماورتسيو سارّي عن لقبه الأول في كأس إيطاليا، إذ تسلم مهامه على رأس الإدارة الفنية في "السيدة العجوز" مطلع هذا الموسم، بعد سنة "يتيمة" من دون ألقاب، أمضاها مع تشيلسي الإنكليزي، وأحرز خلالها لقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وبخوضه مواجهة نابولي، يبحث سارّي عن لقبه الثاني فقط في مسيرته تدريبية على مدى ثلاثين سنة، وذلك بعد تنقله مع عدة أندية متواضعة في إيطاليا منذ العام 1990.

وفي حال استطاع سارّي (61 عاماً) أن يحقق لقب الكأس، فسيصبح ثاني أكبر مدرب سناً يحقق كأس إيطاليا بعد المدرب نيرو روكو في العام 1977.

ولم يخسر نابولي في آخر 11 مباراة في جميع المسابقات. وكانت أطول سلسلة من دون خسارة للفريق الجنوبي  في العام 1989، إذ لم يخسر في 13 مباراة. وتقول الإحصائيات إن 72% من أهداف نابولي في نهائيات كأس إيطاليا أتت في الشوط الثاني (13 من أصل 18)، وآخرها هدف درايس ميرتينز في العام 2014 ضد فيورنتينا في الدقيقة 90.

ويعتبر روبرتو مانشيني أكثر لاعب حقق لقب كأس إيطاليا، وهو 6 مرات، فيما سبق لجانلويجي بوفون أن فاز بالكأس 5 مرات: 4 مرات مع اليوفي، ومرّة واحدة مع بارما. وفي حال فاز يوفنتوس على نابولي، سيتمكن بوفون من معادلة رقم المدرب الحالي "للأزوري".

أما "الدون" كريستيانو رونالدو، فسيخوض النهائي رقم 32 في مسيرته مع الفرق التي مثلها ومع المنتخب. وفي النهائيات الـ31 الأخيرة، استطاع أن يسجل 19 هدفاً، وسيكون النهائي الثالث له مع يوفنتوس (السوبر ضد ميلان ولاتسيو). وفي حال استطاع أن يفوز باللقب، فسيكون قد حصد جميع الألقاب المحلية مع اليوفي (الدوري الإيطالي، السوبر الإيطالي، وكأس إيطاليا).

وتواجه يوفنتوس ونابولي سابقاً في كأس إيطاليا 11 مرة، حقق خلالها يوفنتوس الانتصار 5 مرات، ونابولي مرات 4، فيما تعادلا في مواجهتين.

أما في النهائي، فقد تواجه الفريقان مرّة واحدة في العام 2012، وحقق نابولي الفوز تحت قيادة المدرب والتر ماتزاري، بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، عن طريق إدينسون كافاني وماريك هامسيك.

وسيخوض يوفنتوس المباراة النهائية رقم 19 في تاريخه، كأكثر نادٍ وصل إلى هذا الدور في تاريخ المسابقة، ويأتي خلفه روما بـ16 مرّة.

وخلال الـ19 نهائياً التي خاضها يوفنتوس، وصل إلى الأشواط الإضافية 6 مرات، وخسر مرّة واحدة خلالها. كان ذلك أمام ميلان في العام 1973 بركلات الجزاء. وفي آخر 12 مباراة لليوفي في مسابقة الكأس، خسر مرّة واحدة أمام أتالانتا في العام 2019.