مونديال كرة اليد في مصر: كيف جاءت القرعة للمنتخبات العربية؟

قرعة نهائيات كأس العالم في كرة اليد التي تستضيفها مصر في الفترة بين 14 و31 كانون الثاني/ يناير المقبل أُقيمت مساء أمس في منطقة أهرامات الجيزة.

  • من حفل القرعة
    من حفل القرعة

جاءت المنتخبات العربية في مجموعات صعبة بحسب قرعة النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس العالم في كرة اليد المقرّرة في مصر في الفترة بين 14 و31 كانون الثاني/ يناير المقبل، والتي سُحبت مساء أمس السبت في منطقة أهرامات الجيزة جنوب العاصمة القاهرة.

وتشهد البطولة مشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخها، بينها ستة منتخبات عربية هي مصر المضيفة وبطلة قارة أفريقيا وتونس وصيفتها والجزائر الثالثة والمغرب السادس في النهائيات القارية التي أُقيمت مطلع العام الحالي في تونس، وقطر المتوَّجة باللقب الآسيوي في النسخ الثلاث الأخيرة والبحرين رابعة آسيا.

وتفتتح مصر مشاركتها السادسة عشرة في البطولة بمواجهة المنتخب المتأهل من ملحق الأميركيتين الجنوبية والوسطى في أولى مباريات المجموعة السابعة التي تتواجد فيها أيضاً السويد بطلة العالم أربع مرات أعوام 1954 و1958 و1990 و1999 وجمهورية التشيك.

الجزائر والمغرب في مجموعة واحدة
وجاء منتخبا البلدين الجارين الجزائر والمغرب في مجموعة واحدة (السادسة) إلى جانب البرتغال وأيسلندا.

وتخوض الجزائر غمار البطولة للمرة الخامسة عشرة في تاريخها، فيما يشارك فيها المغرب للمرة السابعة.

أما تونس التي تشارك في العرس العالمي للمرة الخامسة عشرة فجاءت في المجموعة الثانية إلى جانب اسبانيا بطلة العالم مرتين عامي 2005 و2013، والبرازيل وبولندا.

وجاءت قطر وصيفة بطلة نسخة 2015 على أرضها والتي تشارك في المونديال للمرة الثامنة، في المجموعة الثالثة التي تتواجد فيها أيضاً كرواتيا بطلة العالم عام 2003 واليابان ثالثة كأس آسيا و أنغولا رابعة بطولة أفريقيا.

أما البحرين، فجاءت في مشاركتها الرابعة في المجموعة الرابعة مع الدنمارك حاملة اللقب والأرجنتين والكونغو الديمقراطية.

وجاءت في المجموعة الأولى منتخبات ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات والمجر والاوروغواي والرأس الاخضر، فيما جاءت منتخبات النروج والنمسا وفرنسا بطلة العالم ست مرات وبطل ملحق أميركا الشمالية والكارايبي في المجموعة الخامسة، ومنتخبات سلوفينيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وصيفة بطلة آسيا وروسيا البطلة مرّتين في المجموعة الثامنة. 

وتستضيف مصر البطولة للمرة الثانية في تاريخ المونديال حيث كانت المرة الأولى عام 1999 بمشاركة 24 منتخباً فقط، وجاء المنتخب المصري في المركز السابع حينها قبل أن يحرز المركز الرابع في البطولة التالية عام 2001، وهو أفضل إنجاز له في تاريخ بطولات العالم للكبار.

وتنطلق هذه النسخة  عقب انجازات عديدة لكرة اليد المصرية في عام 2019 عندما توِّج منتخب مصر للشباب (مواليد 1998) بالمركز الثالث في مونديال الشباب، وفاز منتخب الناشئين (مواليد 2000) بلقب بطولة العالم للناشئين كما أحرز المنتخب الأول لقب بطولة أفريقيا في مطلع 2020 ليكون السابع له في البطولة القارية.  

ومن بين المنتخبات المشاركة في مونديال 2021، يوجد سبعة منتخبات سبق لها الفوز باللقب العالمي وهي فرنسا والسويد وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدنمارك حامل اللقب.  

ومن بين المنتخبات الـ30 المتأهلة لمونديال 2021 حتى الآن، توجد ثلاثة منتخبات تشارك للمرة الأولى في البطولة وهي الأوروغواي والكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر.

 

وهنا القرعة:  

- المجموعة الأولى: ألمانيا، المجر، الأوروغواي، الرأس الاخضر

- المجموعة الثانية: إسبانيا، تونس، البرازيل، بولندا

- المجموعة الثالثة: كرواتيا، قطر، اليابان، أنغولا

- المجموعة الرابعة: الدنمارك، الأرجنتين، البحرين، الكونغو الديمقراطية

- المجموعة الخامسة: النروج، النمسا، فرنسا، بطل ملحق أميركا الشمالية والكارايبي

- المجموعة السادسة: البرتغال، الجزائر، أيسلندا، المغرب

- المجموعة السابعة: السويد، مصر، جمهورية التشيك، بطل ملحق أميركا الجنوبية وأميركا الوسطى

- المجموعة الثامنة: سلوفينيا، بيلاروسيا، كوريا الجنوبية، روسيا.