الرياضة الإيرانية إلى العالمية... أول مضمار للفورمولا 1 في إيران

الرياضة الإيرانية تستعدّ لحدث هام بتدشين أول مضمار للفورمولا 1 في البلاد.

  • المضمار وفق معايير الاتحاد الدولي للسيارات
    المضمار وفق معايير الاتحاد الدولي للسيارات

تستعدّ الرياضة الإيرانية لحدث هام، إذ أعلن مدير عام التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة مركزي، جنوب غرب العاصمة الإيرانية طهران، أنه سيتم قريباً تدشين أول مضمار لسباقات الفورمولا 1 في إيران على مساحة قدرها نحو 500 ألف متر مربع، على بعد 35 كيلومتراً من طريق طهران - ساوة السريع وعلى مسافة 7 كيلومترات من مطار الإمام الخميني جنوب طهران.

وقال مصطفى مرزبان في تصريح صحفي: "سيتم تدشين أول مضمار إيراني للفورمولا 1 قريباً على بعد 35 كيلومتراً من طريق طهران – ساوة السريع، على أرض مساحتها نحو  500 ألف متر مربع، ومع الانتهاء من أول مضمار للفورمولا 1، من المأمول أن تستضيف ايران في المستقبل القريب سباقات فورمولا 1 ورياضيين بارزين في هذه المسابقات".

وأضاف: "أنفق المستثمر في هذا المجمع مليون ونصف المليون يورو على تنفيذ المشروع الذي سيوفّر بشكل مباشر فرص عمل لما لا يقلّ عن 200 شخص".

وتابع مرزبان: "لحسن الحظ، نظراً لإعلان منطقة "برند" منطقة حرة، يمكن أن يكون لهذا المضمار العديد من الفوائد الاقتصادية والسياحية لبلادنا".

وأردف قائلاً: "سيكون أول مضمار للفورمولا 1 في إيران وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)، ومدينة "أرض الإيرانيين" عبارة عن مجمع تبلغ مساحته 1400 هكتار ويقع بالقرب من بلدة برند".

وأوضح أن هذا المضمار، ينقسم إلى 4 قطاعات، وفي تصميمه تم استخدام تجربة إنشاء 6 منعطفات من 6 مضمارات كبيرة في العالم لجعله أكثر جاذبية".

ويأتي هذا المضمار الذي سيتم تدشينه ليؤكّد ريادة الرياضة الإيرانية ووصولها للعالمية.