أحداث رياضية في العام 2021

رزنامة العام 2021 تزدحم بالأحداث الرياضية، نظراً إلى العدد الكبير المؤجّل منها، والذي فرضته جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في العام 2020.

  • أحداث رياضية في العام 2021
    أحداث رياضية في العام 2021

 

تزدحم رزنامة العام 2021 بالبطولات العديدة والمتنوعة، نظراً إلى العدد الكبير المؤجّل منها، والذي فرضته جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في العام 2020، فتوقفت الأحداث الرياضية حول العالم لأشهر عديدة، قبل أن يستأنف بعضها ويرحّل البعض الآخر إلى العام 2021. وإضافة إلى المسابقات المحلية والقارية، يشهد العام بطولات عديدة ما بين القاري والدولي بين الأندية والمنتخبات على حدٍّ سواء.

 

نذكر من هذه الأحداث التالي:

بطولة العالم لكرة اليد

تستضيف مصر بطولة العالم لكرة اليد بين 13 و31 كانون الثاني/يناير الحالي للمرة الثانية في تاريخها، بمشاركة أعرق المنتخبات العالمية. 

كأس العالم للأندية

تنطلق فعاليات هذه البطولة في قطر بداية شهر شباط/فبراير المقبل وحتّى الحادي عشر منه، وستنطلق بطولة كأس العالم لللأندية بنسختها السابعة عشرة بمشاركة أبطال الاتحادات القارية الستة، وفي مقدمتهم بطل أوروبا بايرن ميونيخ، المرشّح الأوفر حظاً للظفر باللقب، وبطل أفريقيا الأهلي المصري، إضافة إلى الدحيل القطري، بطل الدوري المحلي وممثل البلد المضيف، وألسن هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا، وأيضاً بطل أندية أميركا الجنوبية.

بطولة أستراليا المفتوحة

ستقام في ملبورن بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب بين 8 و21 شباط/فبراير، بمشاركة نخبة من نجوم اللعبة.

ثمن نهائي دوري الأبطال

تستأنف منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بإقامة مباريات ذهاب دور الـ16 في 16 و17 و23 و24 شباط/فبراير المقبل، إذ يواجه حامل اللقب بايرن ميونيخ، لاتسيو الإيطالي، ويصطدم ليفربول الإنكليزي بطل نسخة 2019 مع لايبزيغ الألماني الذي أقصى مانشستر يونايتد من دور المجموعات، ويلتقي مانشستر سيتي مع مونشنغلادباخ الألماني، وكذلك أتليتكو مدريد ضد تشيلسي في مواجهة نارية، ويواجه يوفنتوس بورتو، ويخوض برشلونة اختباراً صعباً في مواجهة باريس سان جرمان، ويلعب أيضاً ريال مدريد ضد أتالانتا، وبوروسيا دورتموند ضد إشبيلية. وتقام مباريات الإياب في 9 و10 و16 و17 آذار/مارس.

"فورمولا 1" و"موتو جي بي"

تنطلق فعاليات بطولة العالم الفورمولا 1 في 26 آذار/مارس بسباق جائزة البحرين الكبرى على "حلبة الصخير"، وهي الجولة الأولى ضمن بطولة العالم التي يبلغ عدد سباقاتها 22 جولة، على أن تختتم على حلبة أبو ظبي في 2 كانون الأول/ديسمبر. وتنطلق بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" في 28 آذار/مارس.

بطولة أوروبا لألعاب القوى

تقام بطولة أوروبا لألعاب القوى في قاعة تورون في بولندا بين 5 و7 آذار/مارس.

تصفيات كأس العالم

تستكمل التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم (قطر 2022 وآسيا الصين 2023) في الثامن من آذار/مارس، بعد توقفها لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا، وتتابع التصفيات في أميركا الجنوبيّة في 26 آذار/مارس، وتنطلق التصفيات الأوروبيّة في 28 آذار/مارس، فيما لم تحدد بعد مواعيد التصفيات الأفريقية المؤجّلة بسبب "كوفيد 19".

ربع ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا

يشهد شهر نيسان/أبريل انطلاقة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في 6 و7، ويستكمل الإياب في 13 و14 منه، على أن يقام ذهاب المربع الذهبي في 27 و28، والإياب في 4 و5 أيار/مايو، ومن المفترض أن تحتضن مدينة سان بطرس بورغ الروسية نهائي أغلى الكؤوس في 28 أيار/مايو. 

كما يشهد الشهر نفسه اختتام الدوريات الكروية في إيطاليا وإنكلترا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا. وفي 11 حزيران/يونيو، تفتتح بطولة أمم أوروبا 2020 بنسختها السادسة عشرة، وللمرة الأولى في 12 مدينة أوروبية موزعة على 12 دولة على مدى شهر كامل.

كوبا أميركا

يتزامن الحدث الأوروبي مع انطلاق نظيره في أميركا الجنوبية "النسخة 47" من "كوبا أميركا"، وستنطلق صافرة البداية في الأرجنتين وكولومبيا في الثاني عشر من حزيران/يونيو المقبل، وبعد يوم واحد من بداية اليورو، وستنتهي في الثاني عشر من تموز/يوليو.

أولمبياد طوكيو 2020

في 23 تموز/يوليو، تنطلق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020" في نسختها الثانية والثلاثين، وستمتد على مدى 17 يوماً، لتنتهي في الثامن من آب/ أغسطس، وستشهد مشاركة نحو 11000 رياضي ورياضية من مختلف أنحاء العالم.

بطولة "ويمبلدون"

حدّد منظّمو بطولة "ويمبلدون" للتنس 28 حزيران/يونيو موعداً مبدئياً لانطلاقتها، على الرغم من كلّ الظروف التي يفرضها فيروس كورونا، ولو كان ذلك من دون جمهور. 

البطولة العربية للمنتخبات

يختتم العام 2021 بالبطولة العربية للمنتخبات، والتي ستحتضنها قطر بين الأول والثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر، بمشاركة 22 دولة عربية من قارتي أفريقيا وآسيا، على أمل أن نشهد كلّ هذه المحطات الرياضية في ظروف طبيعية تنسينا ما اقترفه فيروس كورونا بحق البشرية في العام 2020.