رونالدو يتصدر السباق إلى الكرة الذهبية

معظم الترشيحات تصبّ في مصلحة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية مساء الإثنين.

تمنح الكرة الذهبية اليوم
تمنح الكرة الذهبية اليوم
تصب معظم الترشيحات في مصلحة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية مساء الإثنين. 

ومن أبرز منافسي رونالدو على الجائزة غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني، والدولي الفرنسي أنطوان غريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني.

وعادت جائزة الكرة الذهبية حصراً إلى كنف مجلة "فرانس فوتبول" بعد إنهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ 2010.

وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين "فرانس فوتبول" و"فيفا" في كانون الثاني/يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.

وكشف الفيفا بدوره القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم 2016 التي ستعلن في التاسع من الشهر المقبل، وضمت رونالدو وميسي وغريزمان.

ويبدو رونالدو مرشحاً قوياً لنيل جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة بعد 2008 (مع مانشستر يونايتد الإنكليزي) و2013 و2014، بعد إحرازه مع فريقه ريال مدريد الإسباني لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وكأس أوروبا مع البرتغال للمرة الأولى في تاريخها الصيف الماضي.

وأحرز رونالدو في الموسم الماضي لقبه الثالث في المسابقة القارية والثاني مع ريال مدريد بعدما توّج أفضل هداف برصيد 16 هدفاً. وسجل 3 أهداف في كأس أوروبا ليساعد منتخب بلاده على التأهل إلى النهائي عندما لعب 25 دقيقة فقط بسبب الاصابة.

أما ميسي المتوج بالجائزة أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، فكان موسمه أقل نجاحاً برغم تتويجه مع برشلونة بلقب الدوري الإسباني وقيادته الأرجنتين إلى نهائي كوبا أميركا قبل أن تخسر أمام تشيلي بركلات الترجيح.

في المقابل، حل غريزمان وصيفاً لدوري أبطال أوروبا مع أتلتيكو مدريد وكأس أوروبا مع منتخب فرنسا.

وبدا الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد حاسماً بقوله إن الجائزة ستكون لرونالدو.

وأجرت "فرانس فوتبول" تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث أن التصويت سيحدد الأفضل من بين لائحة تضم 30 لاعباً وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وسبق أن أكدت المجلة التي تصدر كل يوم ثلاثاء أن التصويت على الجائزة سيعود حصراً إلى الصحافيين، خلافاً لما كان عليه الوضع أيام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعاً على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.

ورأت المجلة أن هذه المسألة تضيف المزيد من الحيادية في التصويت لأن "الصحافيين لا يملكون زملاء (في المنتخب الوطني) للدفاع عنهم وليسوا مضطرين للمحافظة على الأجواء في غرف الملابس"، في إشارة منها إلى اضطرار قادة المنتخبات والمدربين لمنح أصواتهم إلى مواطنيهم من أجل تجنب اي إحراج.     

وفي ما يلي أسماء المرشحين للجائزة:

الأرجنتيني سيرجيو اغويرو والبلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنكليزي)، والغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ (بوروسيا دورتموند الألماني)، والويلزي غاريث بايل والبرتغالي كريستيانو رونالدو والألماني طوني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي بيبي والإسباني سيرجيو راموس (ريال مدريد الإسباني)، وحارس المرمى الإيطالي جانلويجي بوفون والأرجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو هيغوايين (يوفنتوس) والأوروغوياني دييغو غودين والفرنسي أنطوان غريزمان والإسباني كوكي (أتلتيكو مدريد الإسباني) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا (مانشستر يونايتد الإنكليزي) والإسباني اندريس إينييستا والإرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والأوروغوياني لويس سواريز (برشلونة الإسباني) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والألمانيان توماس مولر وحارس المرمى مانويل نوير والتشيلي أرتورو فيدال (بايرن ميونيخ الألماني) وحارس المرمى الفرنسي هوغو لوريس (توتنهام الإنكليزي) والجزائري رياض محرز والإنكليزي جيمي فاردي (ليستر سيتي الإنكليزي) وحارس المرمى البرتغالي روي باتريسيو (سبورتينغ لشبونة البرتغالي) والفرنسي ديميتري باييه (وست هام يونايتد الإنكليزي).