فرنسا: معركة كروية بين سان جيرمان ونيس

المرحلة الـ 17 من الدوري الفرنسي تشهد لقاء قمة بين المتصدر نيس ومضيفه حامل اللقب باريس سان جيرمان على ملعب "حديقة الأمراء".

مباراة باريس سان جيرمان ونيس تكتسي أهمية كبيرة بالنسبوة للفريقين (أ ف ب)
مباراة باريس سان جيرمان ونيس تكتسي أهمية كبيرة بالنسبوة للفريقين (أ ف ب)
تشهد المرحلة الـ 17 من الدوري الفرنسي لقاء قمة بين المتصدر نيس ومضيفه حامل اللقب باريس سان جيرمان على ملعب "حديقة الأمراء".

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين، فحامل اللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة يعتبرها فرصة لاستعادة التوازن والثقة المهزوزة بعد الخسارة الكبيرة أمام مضيفه مونبلييه 0-3 في المرحلة الماضية، والتعادل أمام ضيفه لودوغوريتس البلغاري 2-2 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، والتي كبدته صدارة المجموعة الأولى لأرسنال الإنكليزي.

في المقابل، تعد المباراة اختباراً حقيقياً لنيس في سعيه إلى تأكيد نتائجه اللافتة في بداية الموسم الحالي وطموحه لإحراز اللقب الخامس في تاريخه والأول منذ عام 1959.

ويتصدر نيس الترتيب برصيد 39 نقطة بفارق 3 نقاط أمام موناكو الذي يحل ضيفاً على بوردو السبت، و4 نقاط أمام باريس سان جيرمان.

ووجد مدرب باريس سان جيرمان الإسباني أوناي إيمري نفسه في موقف حرج عقب التعثرين الأخيرين، وسط تقارير صحفية عن احتمال إقالته من منصبه، قبل أن يعيد رئيس النادي القطري ناصر الخليفي تأكيد ثقته "الكبيرة في اللاعبين والمدرب".

وأضاف: "الجميع بحاجة إلى العمل أكثر في المباراة المقبلة ضد نيس".

واعترف إيمري بالأخطاء التي يرتكبها لاعبوه بقوله "قبل مباراة مونبلييه كنا الفريق الذي لا تدخل مرماه أهداف سهلة. (الثلاثاء) الأخطاء الصغيرة باتت أخطاءً كبيرةً"، مضيفاً "يجب أن نركز على هذا الجانب ونتفادى ارتكاب هذه الأخطاء القاتلة".

وأكد لاعب الوسط الدولي الفرنسي بليز ماتويدي أن مباراة الأحد ضد نيس "ستكون فرصة بالفعل لاستعادة التوازن أمام فريق جيد جداً وفي قمة مستواه، يجب أن نؤكد أن باريس سان جيرمان يقدم عروضاً جيدة".

ويملك باريس سان جيرمان الأسلحة الهجومية اللازمة لحسم المباراة، وأبرزها الدولي الأوروغواياني إدينسون كافاني هداف الدوري، بيد أنه سيصطدم بأقوى خط دفاع في الدوري، إذ أن مرمى نيس دخلته عشرة أهداف فقط.

ويطمح نيس لاستغلال فترة الفراغ التي يمر بها النادي الباريسي لاقتناص فوز ثمين يبعده 7 نقاط ويخطو خطوة كبيرة نحو اللقب في ظل المهمة الصعبة أيضاً لمنافسه موناكو أمام مضيفه بوردو السابع.

ويعوّل نيس على خبرة نجمه وهدافه الإيطالي ماريو بالوتيلي العائد بعد تعافيه من الإصابة ولاعب الوسط الدولي المغربي يونس بلهندة ذي الخبرة الكبيرة في الملاعب الفرنسية، إذ قاد فريقه السابق مونبلييه إلى اللقب عام 2012 قبل أن يهيمن عليه نادي العاصمة.

وقال بالوتيلي الذي غاب عن المباراتين الأخيرتين ضد غانغان (1-0) وتولوز (3-0)، والذي سجل ستة أهداف حتى الآن، "أنا جاهز لخوض المباريات الثلاث المتبقية في الدوري هذه السنة. لا تهمني الفرق المنافسة أو أسماءها بقدر ما يهمني تحقيق الفوز في كل مباراة وهو هدفنا أمام باريس سان جيرمان".
وتبدو مهمة موناكو صعبة نسبياً أمام مضيفه بوردو، مع رغبة أصحاب الأرض في استعادة الانتصارات التي غابت عنهم في المرحلتين الأخيرتين.

ويدخل موناكو المباراة بعد هزيمة مذلة أمام باير ليفركوزن الألماني 0ر-3 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، علما بأنهما كانا قد ضمنا تأهلهما إلى ثمن النهائي.

وعلى غرار باريس سان جيرمان، فإن أي تعثر لموناكو سيمهد الطريق لمنافسه نيس للإبتعاد في الصدارة وقطع نصف الطريق نحو اللقب.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء ديجون مع مارسيليا، ويلعب السبت أيضاً ليل مع مونبلييه، وتولوز مع لوريان، ونانسي مع أنجيه، وباستيا مع ميتز، ونانت مع كان، كما يلتقي الأحد ليون مع رين، وسانت إتيان مع غانغان.

وفي التالي جدول مباريات الجولة الـ 17 من "الليغ1" بتوقيت القدس الشريف:

الجمعة 9/12/2016:

ديجون×مارسيليا (21:45)

السبت 10/12/2016:

بوردو×موناكو (18:00)

متز×باستيا (21:00)

ليل×مونبلييه (21:00)

نانسي×أنجيه (21:00)

نانت×كان (21:00)

لوريان×تولوز (21:00)

الأحد 11/12/2016:

ليون×رين (16:00)

غانغان×سانت إتيان (18:00)

سان جيرمان×نيس (21:45)