اليونايتد وروما وبلباو في الدور 32 للدوري الأوروبي

مانشستر يونايتد الإنكليزي وفنربخشه التركي وروما الإيطالي وأسترا جيورجيو الروماني وأتلتيك بلباو الاسباني وغينك البلجيكي وأبويل نيقوصيا القبرصي وباناثينايكوس اليوناني وسانت إيتيان الفرنسي وأندرلخت البلجيكي وزينيت سان بطربسبرغ الروسي وألكمار الهولندي يتأهلون إلى الدور الثاني من الدوري الأوروبي.

مانشستر تأهل إلى الدور الثاني من مركز الوصيف (أ ف ب)
مانشستر تأهل إلى الدور الثاني من مركز الوصيف (أ ف ب)
حقق مانشستر يونايتد الإنكليزي وفنربخشه التركي، الخميس، الفوز على كل من فاينورد الهولندي وزوريا لوهانسك الأوكراني ليتأهلا سوياً إلى الدور الـ 32 من الدوري الأوروبي وذلك في ختام دور المجموعات بالمجموعة الأولى.

وبهذين الانتصارين، حافظ الفريق التركي على موقعه في صدارة الترتيب برصيد 13 نقطة وبفارق نقطة أمام اليونايتد، بينما احتل فاينورد المركز الثالث برصيد 7 نقاط، فيما يقبع الفريق الأوكراني في ذيل الترتيب بنقطتين ليودعا البطولة.

وعاد فنربخشه من ملعب مضيفه أيندهوفن الهولندي "دي كويب" بفوز صعب بهدف نظيف، سجله مهاجمه السنغالي موسى سو صاحب هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 22 من عمر الشوط الأول.

وفي اللقاء الآخر الذي أقيم بالمجموعة ذاتها، عاد اليونايتد هو الآخر بالفوز من عقر دار مضيفه الأوكراني زوريا لوهانسك بثنائية نظيفة على ملعب "أفانهارد"، سجلها لاعب الوسط الأرميني هنريخ مخيتاريان في الدقيقة 48 والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش قبل النهاية بدقيقتين.

وفي المجموعة الخامسة، تعادل روما الإيطالي مع مضيفه أسترا جيورجيو الروماني سلبياً ليترافقا إلى دور الـ32 للبطولة.

وحافظ روما رغم التعادل على صدارته للمجموعة برصيد 12 نقطة يليه أسترا جيورجيو في المركز الثاني برصيد ثماني نقاط.

وفاز فيكتوريا بلزن التشيكي 3-2 على إستوريا فيينا النمساوي ليودعا معاً البطولة باحتلالهما المركزين الثالث والرابع في المجموعة برصيد ست وخمس نقاط على الترتيب.

وعاد أتلتيك بلباو الاسباني بنقطة ثمينة من ملعب رابيد فيينا النمساوي بتعادلهما بهدف لمثله ليتصدر مؤقتاً المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط.

وضمن أتلتيك وغينك البلجيكي بالفعل التأهل لدور الـ32 ولكنهما كانا يسعيان لانتزاع صدارة المجموعة خلال مواجهتهما لرابيد فيينا وساسولو الإيطالي على الترتيب في الجولة الاخيرة بدور المجموعات، إلا أن مباراة ساسولو مع غينك تم تأجيلها بسبب الضباب في الملعب، وسيقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موعد ويوم إقامتها خلال الساعات المقبلة، ليبقى حسم الصدارة معلقاً حتى انتهاء مواجهتهما.

ويحتل بلباو بتعادله الصدارة مؤقتاً برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن غينك، في حين أنهى رابيد فيينا مشواره في دور المجموعات وفي جعبته ست نقاط يحتل بها حالياً المركز الثالث أمام ساسولو المتذيل بخمس نقاط.

من جهته، فاز أبويل نيقوصيا القبرصي على ضيفه باناثينايكوس بهدفين نظيفين، ليحافظ على موقعه في صدارة المجموعة الثانية ويصطحب معه الفريق اليوناني لدور الـ32، فيما فاز يانغ بويز السويسري على أستانة الكازاخي وخرجا سوياً من البطولة.

وعلى ملعب الأول "جي إس بي"، تقدم أصحاب الأرض في النتيجة عبر النيران الصديقة في الدقيقة 20 بالهدف الذي أحرزه مانويل دا كوستا بالخطأ في مرماه، لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

وفي الشوط الثاني، عزز الفريق القبرصي من تقدمه بالهدف الثاني في الدقيقة 88 عبر إيغور دي كامارغو.

وفي المواجهة الأخرى، أكرم يانغ بويز ضيافة أستانة وهزمه بثلاثية نظيفة على ملعب "دي سويس".

وجاءت ثلاثية الفريق السويسري في الشوط الثاني وحملت توقيع كل من مايكل فراي وجيوم هوارو وثورستن تشيك في الدقائق 63 و66 و71 على الترتيب.

وفي المجموعة الثالثة، تأهل سانت إتيان الفرنسي وأندرلخت البلجيكي إلى دور الـ32 بعد انتهاء المباراة التي جمعتهما بفوز الأول 3-2 على مضيفه، في حين فاز ماينز الألماني على ضيفه جابالا الآذري.
وبالتالي يحصد سانت إتيان ثلاث نقاط يرفع بها رصيده إلى 12 نقطة ليؤمن صدارة مجموعته، وخلفه أندرلخت الذي تجمد رصيده عند 11 نقطة لكنه حل وصيفاً رغم فوز ماينز الذي أصبح في جعبته تسع نقاط يحتل بها المركز الثالث، بينما يتذيل جابالا الترتيب دون أي نقاط.

وفي مواجهتهما، تقدم سانت إتيان بهدف عن طريق الروماني ألكساندرو شيبسيو في الدقيقة 21، وعزز مواطنه نيكولاي ستانسيو تقدم أصحاب الأرض بهدف ثان في الدقيقة 31، قبل أن يهدر السنغالي هنري سايفيه فرصة تقليص الفارق بعد إضاعة ركلة جزاء احتسبت لأندرلخت في الدقيقة 54.

وانتفض الضيوف في الشوط الثاني وأحرزوا ثلاثة أهداف متتالية سجلها كل من النرويجي ألكسندر سودرلاند الذي أحرز هدفين في الدقيقتين 62 و67، والفرنسي كيفين مونيه باكيه في الدقيقة 73.

وفي المباراة الأخرى، فاز ماينز 2-0 على جابالا بهدفين حملا توقيع كل من الألماني أليكساندر هاك في الدقيقة 29 والأرجنتيني بابلو دي بلاسيس في الدقيقة 40.
كما انتزع ألكمار الهولندي في المجموعة الرابعة فوزاً مهماً 3-2 على زينيت سان بطرسبرغ الروسي ضمن به تأهله لدور الـ32، في حين حقق مكابي تل أبيب الإسرائيلي الفوز على دوندالك الأيرلندي 2-1.
وبتلك النتائج، يتصدر زينيت المجموعة بـ15 نقطة، خلفه ألكمار في الوصافة بثمان نقاط، ثم مكابي تل أبيب ثالثا بسبع نقاط، وأخيرا في المركز الرابع دوندالك بأربع نقاط.
وسجل ثلاثية ألكمار كل من الهولندي بين رينسترا في الدقيقة 7، ومواطنه ريدغسيانو هابس في الدقيقة 43، والسويدي بوسني الأصل معمر تانكوفيتش في الدقيقة 68.
فيما أحرز هدفي زينيت البرازيلي جوليانو في الدقيقة 58، والبلجيكي شتاين فويتنز في الدقيقة 80 بالخطأ في مرمى فريقه ألكمار.
وفي اللقاء الآخر، سجل لمكابي كل من الإسرائيلي تال بن حاييم في الدقيقة 21 من ركلة جزاء، ثم عادل الإسرائيلي إيلي داسا لاعب مكابي النتيجة بهدف سجله بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 27، وتقدم دور ميتشا للفريق الإسرائيلي مجدداً بهدف ثان في الدقية 38.