فيورنتينا وشاختار وفياريال في الدور 32 للدوري الأوروبي

فيورنتينا الإيطالي وباوك سالونيك اليوناني وشاختار دونيتسك الأوكراني وغينت البلجيكي وأوسمانلي سبور التركي وفياريال الإسباني يتأهلون إلى الدور الثاني من الدوري الأوروبي.

شاختار حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات (أ ف ب)
شاختار حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات (أ ف ب)
تمكن فريقا فيورنتينا الإيطالي وباوك سالونيك اليوناني من التأهل إلى دور الـ32 للدوري الأوروبي بعد فوزهما الخميس 2-1 و2-0 على كل من قره باخ الآذري وسلوفان ليبيريتش التشيكي، على الترتيب، في سادس وآخر جولات المجموعة العاشرة من "اليوروبا ليغ".

وبهذه النتائج يحصل فيورنتينا على ثلاث نقاط يرفع بها رصيده إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة، وكذلك باوك الذي بات في جعبته 10 نقاط وحل وصيفاً، بينما ودع قره باخ وسلوفان ليبيريتش البطولة بحلولهما في المركزين الثالث والرابع بسبع نقاط وأربع نقاط، على الترتيب.

وعلى أرضه ووسط جمهوره، فاز باوك على ضيفه التشيكي بهدفين حملا توقيع كل من غاري مينديز رودريغيز في الدقيقة 29، وديميترس بيلكاس في الدقيقة 67.

كما تغلب فيورنتينا على قره باخ، بهدفين سجلهما الأوروغواياني ماتياس بيثينو في الدقيقة 60 والإيطالي فدريكو كييسا في الدقيقة 76، بينما اكتفى الفريق الآذري بهدف وحيد أحرزه البرازيلي رينالدو في الدقيقة 73.

وفي المجموعة الثامنة، فاز شاختار دونيتسك الأوكراني 4-2 على مضيفه سبورتنغ براغا ليفرط الفريق البرتغالي في بطاقة العبور الثانية إلى الدور 32 لصالح غينت البلجيكي الذي فاز في الوقت القاتل على قونيا سبور التركي بهدف نظيف.

وحقق شاختار العلامة الكاملة في دور المجموعات بـ18 نقطة بعد فوزه بجميع مبارياته ليتأهل كمتصدر عن المجموعة وبفارق 10 نقاط كاملة عن غينك، بينما ودع براغا البطولة بعدما احتل المركز الثالث بست نقاط وكذلك قونيا سبور الذي لم يجمع سوى نقطة واحدة في مشواره في البطولة.

وأحرز رباعية شاختار كل من سيرجي كريفستوف في الدقيقتين 22 و62، وتايسون في الدقيقيتن 39 و66 في حين جاء هدفا أصحاب الأرض عن طريق نيكولا ستوجيلكوفيتش في الدقيقة 43 ونيكولا فوكسوفيتش في الدقيقة 89.

وسجل خليفة كوليبالي هدفاً لغينت في الوقت بدل الضائع من المباراة ليقود فريقه للفوز على قونيا سبور وخطف بطاقة العبور الثانية عن المجموعة بعدما رفع الفريق رصيده إلى ثماني نقاط.

من جهته، قطع كل من أوسمانلي سبور التركي وفياريال الإسباني بطاقتي عبورهما لدور الـ32 من البطولة إثر فوزهما على زيوريخ السويسري وستيوا بوخارست الروماني على الترتيب في المجموعة 12.
وبهاتين النتيجتين، يحافظ أوسمانلي سبور على مقعده في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده لعشر نقاط، فيما يأتي فياريال ثانياً بتسع نقاط ليتأهلان سويا لدور الـ32، بينما احتل زيوريخ المركز الثالث بست نقاط وبفارق الأهداف أمام الفريق الروماني ويودعان البطولة.

وعلى ملعبه "أوسمانلي ستاديوم"، انتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 73 من أجل افتتاح باب التسجيل عبر مهاجمه الكونغولي دزون ديلارجي، قبل أن يؤمن إردال كيليشاسلان النقاط الثلاث بالهدف الثاني قبل النهاية بدقيقتين.

وفي المواجهة الأخرى لذات المجموعة، حقق فياريال الإسباني فوزاً بشق الأنفس على ستيوا بوخارست بهدفين لواحد على ملعب "المادريغال".

وأنهى أصحاب الأرض الشوط الأول متقدمين في النتيجة عبر نيكولا سانسوني في الدقيقة 16.

وفي النصف الثاني، تمكن الفريق الروماني من معادلة الكفة عبر فلاد أتشيم في الدقيقة 55.

ولعب ستيوا منقوصاً من لاعب منذ الدقيقة 79 بعدما أشهر الحكم البطاقة الصفراء الثانية في وجه غابريال تاماش.

واستغل الفريق الإسباني هذا النقص ليسجل هدف الفوز القاتل في الدقيقة 88 عبر مانويل تريغيروس.