الزمالك يودّع دوري أبطال أفريقيا وقمة بين الأهلي والترجي

مشوار الزمالك المصري ينتهي في دوري أبطال أفريقيا إثر تعادله مع ضيفه أهلي طرابلس الليبي 2-2 في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

تعادل الزمالك مع أهلي طرابلس (أ ف ب)
تعادل الزمالك مع أهلي طرابلس (أ ف ب)

انتهى مشوار الزمالك المصري في دوري أبطال أفريقيا إثر تعادله مع ضيفه أهلي طرابلس الليبي 2-2 في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وأخفق الزمالك بطل المسابقة خمس مرات آخرها عام 2002، في التأهل إلى ربع النهائي بعد أن أصبح رصيده 6 نقاط مقابل 9 لأهلي طرابلس و11 لاتحاد العاصمة الجزائري الذي تغلب على ضيفه كابس من زمبابوي 4-1.

وتجمد رصيد كابس عند 6 نقاط وتراجع إلى المركز الرابع الأخير خلف الزمالك.

في المباراة الأولى على استاد برج العرب وأمام نحو 25 ألف متفرج، سجل باسم مرسي هدف السبق للزمالك (14) قبل أن يرتكب محمد حمدي "الونش" خطأ في الوقت الاضافي من الشوط الاول ضد المهاجم مؤيد اللافي كلّفه ركلة جزاء وانذاراً ثانياً ليكمل الزمالك المباراة بعشرة لاعبين.

ونفذ انيس محمد سالتو الركلة بنجاح مدركاً التعادل (45+3).

وفي الشوط الثاني، تقدم أهلي طرابلس عن طريق فاني مابيديه من جمهورية أفريقيا الوسطى اثر هجمة مرتدة مستغلاً خروج الحارس أحمد الشناوي ووضع الكرة في المرمى الخالي (69).

ورغم النقص العددي، تمكن الزمالك من إدراك التعادل بواسطة النيجيري معروف يوسف الذي تابع برأسه كرة نفذها مصطفى فتحي من ركلة ركنية (75).

وفي المباراة الثانية على ملعب 6 يوليو (تموز)، اكتسح اتحاد العاصمة ضيفه برباعية تعاقب على تسجيلها زيري حمّار (36) وعكاشة حمزاوي (42) واسامة درفالو (79 و88)، فيما سجل عباس أميدو (81) هدف كابس.

وفي ربع النهائي الذي يقام ذهاباً وإياباً في أيلول/ سبتمبر، يلعب اتحاد العاصمة مع فيروفياريو الموزمبيقي، وأهلي طرابلس مع النجم الساحلي التونسي بطل المجموعة الأولى بعد استبعاد المريخ والهلال السودانيين.

وكان الاتحاد الافريقي للعبة استبعد الفرق السودانية من مسابقاته بعد قرار الاتحاد الدولي (فيفا) ايقاف الاتحاد السوداني لتدخل الحكومة في شؤونه.


المجموعة الثالثة

حسم الترجي التونسي صدارة المجموعة الثالثة بفوزه الكبير على ضيفه سانت جورج الأثيوبي 4-0 في الجولة السادسة الأخيرة.

وكان الترجي، بطل 1994 و2011، حاسماً لتأهله منذ الجولة السابقة بعد عودته بالتعادل من أرض فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي بطل 1973، وقد حسم صدارة المجموعة الأحد بفوزه الكبير بأربعة أهداف لخليل شمام (29) وبلال الماجري (36) وهيثم الجويني (82) وعلي مشاني (90).

ورفع الترجي رصيده إلى 12 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي حامل اللقب الذي رافقه إلى الدور ربع النهائي في المركز الثاني بعد تعادله مع ضيفه فيتا كلوب بهدف لتايو نتيتي (35)، مقابل هدف للكاميروني يزيد اتوبا (74).

ويلتقي الترجي في ربع النهائي مع الأهلي المصري حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (8 مرات آخرها عام 2013) والذي أنهى مجموعته الرابعة في المركز الثاني خلف الوداد البيضاوي المغربي الذي يتواجه بدوره مع ماميلودي صنداونز.