كأس ألمانيا: دورتموند للقب رابع

بوروسيا دورتموند يلتقي آينتراخت فرانكفورت الليلة في تمام الساعة 21:00 بتوقيت القدس الشريف على الملعب الأولمبي في برلين في نهائي كأس ألمانيا.

من تدريبات دورتموند (أ ف ب)
من تدريبات دورتموند (أ ف ب)
يواجه بوروسيا دورتموند نظيره آينتراخت فرانكفورت، اليوم السبت، في نهائي كأس ألمانيا على أرضية الملعب الأولمبي في برلين.

وأنهى دورتموند موسمه في "البوندسليغا" ثالثاً وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، وبلغ ربع نهائي المسابقة القارية، وبخر حلم غريمه بايرن ميونيخ بطل الموسم الماضي في إحراز الثنائية المحلية مجدداً، بفوزه عليه 3-2 في عقر داره في نصف نهائي الكأس.

وتوّج دورتموند باللقب ثلاث مرات أعوام 1965 و1989 و2012 وحل وصيفاً خمس مرات آخرها الموسم الماضي أمام بايرن بركلات الترجيح، علماً بأنه أنهى المسابقة وصيفاً في السنوات الثلاث الأخيرة.

وفي ظل إصابات ماركو رويس، أندريه شورله، ماريو غوتسه، زفن بندر والتركي نوري شاهين، منح مدرب "أسود الفيستيفاليا" توماس توخيل الثقة لمجموعة من اليافعين يتقدمهم الفرنسي عثمان دمبيليه (20 عاماً)، الأميركي كريستيان بوليسيتش (18) ويوليان فايغل (21). وأنقذه هجومياً الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ بحصوله على لقب "مدفعجي الدوري" بـ 31 هدفاً لأول مرة، وعلى حساب البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن، في ظل تكهنات حول انتقاله في النهاية الموسم.

وقد يكون نهائي الكأس المباراة الأخيرة للمدرب توماس توخيل مع دورتمورند وهو الذي اعتبر مؤخراً أنه من السذاجة التفكير بأن مستقبله مع النادي مضمون، في ظل الخلاف العلني بينه وبين أركان الإدارة، بعد عدم الأخذ برأيه حول إرجاء المباراة مع موناكو الفرنسي ليوم واحد فقط إثر حادثة التفجير قرب حافلة النادي قبيل المواجهة في ربع نهائي دوري الأبطال.

على الطرف المقابل، يتربص فرانكفورت، صاحب المركز الحادي عشر في الدوري، بخصمه بعدما فاز عليه 2-1 في المرحلة الثانية عشرة من الدوري. ويملك فرانكفورت دافعاً إضافياً يتمثل بحجزه بطاقة التأهل إلى الدوري الأوروبي بحال إحراز اللقب.

وحجز فرانكفورت مقعده في النهائي للمرة الأولى منذ 2006 والسابعة في تاريخه بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ بركلات الترجيح 7-6 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وتوّج فرانكفورت باللقب أعوام 1974 و1975 و1981 و1988 وخسر النهائي أيضًا في 1964 و2006.