اقتراح 9 مقاعد مباشرة لأفريقيا و8 لآسيا في مونديال 2026

مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يقترح حصول آسيا على ثمانية مقاعد مباشرة وأفريقيا على تسعة واتحاد أميركا الجنوبية "كونكاكاف" على ستة واتحاد شمال ووسط أميركا "كونميبول" على ستة مقاعد، وأوقيانيا على مقعد واحد مباشر والاتحاد الأوروبي على 16 مقعداً مباشر في مونديال 2026 الذي سيضم 48 منتخباً.

يتعين أن تتم الموافقة على القرارات التي اتخذها المكتب المكون من قبل مجلس "الفيفا"
يتعين أن تتم الموافقة على القرارات التي اتخذها المكتب المكون من قبل مجلس "الفيفا"
ناقش مكتب مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الخميس، مشروع حصص الاتحادات القارية من مقاعد مونديال 2026 الذي سيضم 48 منتخباً.

ووفقاً لمقترح المكتب، ستحصل آسيا على ثمانية مقاعد مباشرة وأفريقيا على تسعة مقاعد واتحاد أميركا الجنوبية "كونكاكاف" على ستة واتحاد شمال ووسط أميركا "كونميبول" على ستة، وأوقيانيا على مقعد واحد والاتحاد الأوروبي على 16 مقعداً.

ويتبقى بطاقتان للتأهل سيقام حولهما بطولة بمشاركة ست فرق، أحدهم من كل اتحاد قاري عدا "اليويفا"، بالاضافة إلى منتخب آخر من منتخبات الدول التي ستحتضن المونديال.

وفي تلك البطولة سيواجه أول اثنين من المنتخبات الستة في التصنيف العالمي "للفيفا"، الفائزين من أول مواجهتين بين الأربعة الاقل في التصنيف.

وستقام تلك البطولة في تشرين ثان/نوفمبر 2025 وستقام في إحدى الدول التي ستستضيف المونديال، حيث ستكون بمثابة بطولة تجريبية.
ويتعين أن تتم الموافقة على القرارات التي اتخذها المكتب المكون من رئيس "الفيفا" السويسري جياني إنفانتينو ورؤساء الاتحادات القارية الستة، من قبل مجلس "الفيفا"، الذي سيعقد اجتماعه المقبل في 9 أيار/مايو في العاصمة البحرينية المنامة، أي قبل يومين من الجمعية العمومية رقم 67.