"يوروبا ليغ": مانشستر يونايتد يتأهل وليون يقصي روما

مانشستر يونايتد الإنكليزي وأولمبيك ليون الفرنسي وأياكس الهولندي وشالكه الألماني وأندرلخت البلجيكي تكمل عقد الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وذلك بعد انتهاء مباريات إياب دور الـ16.

ماتا محتفلاً بتسجيله هدف الفوز ليونايتد (أ ف ب)
ماتا محتفلاً بتسجيله هدف الفوز ليونايتد (أ ف ب)
تأهل كل من مانشستر يونايتد الإنكليزي وأولمبيك ليون الفرنسي وأياكس الهولندي وشالكه الألماني وأندرلخت البلجيكي إلى ربع نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، وذلك بعد انتهاء مباريات إياب دور الـ16.
وعلى ملعبه "الأولمبيكو" لم يكن فوز روما الإيطالي بهدفين لواحد على ضيفه الفرنسي ليون بهدفين لواحد كافياً من أجل التأهل لربع النهائي.

تقدم الضيوف في النتيجة منذ الدقيقة 16 برأسية مختار دياخابي، ولكن رد الفريق العاصمي جاء سريعاً بعدها بدقيقة عبر الهولندي كيفن ستروتمان، لينتهي الشوط بهذه النتيجة.

وفي الشوط الثاني، تقدم "الجيالوروسي" في النتيجة في الدقيقة 60 عبر لوكاس توسار بالخطأ في مرماه.

وكان بإمكان "ذئاب العاصمة" إنهاء المباراة بأكثر من هدفين لولا الرعونة والتسرع في إنهاء الهجمات في بعض الأحيان وتألق أنطوني لوبيز، حارس ليون، في الذود عن مرماه في مناسبات أخرى.

واستفاد الفريق الفرنسي من فوزه في مباراة الذهاب 4-2 ليتأهل لربع النهائي بإجمالي المواجهتين بنتيجة 5-4.

أما مانشستر يونايتد فاستطاع أن يحجز مقعده في الدور ذاته بعدما تغلب على ضيفه روستوف الروسي بهدف نظيف على ملعب "أولد ترافورد".

ويدين "الشياطين الحمر" بالفضل في هذا الانتصار للاعب الوسط الإسباني خوان ماتا صاحب الهدف في الدقيقة 70 من عمر اللقاء.

وبعدما عاد بتعادل إيجابي بهدف لمثله من عقر دار الفريق الروسي خلال مباراة الذهاب الأسبوع الماضي، تأهل يونايتد لربع النهائي بإجمالي المواجهتين 2-1.

وفاز أياكس الهولندي بهدفين نظيفين على ضيفه كوبنهاغن الدنماركي على ملعب "أمستردام أرينا".

وحقق الفريق الهولندي المطلوب في الشوط الأول بعدما سجل هدفين حملا توقيع بيرتراند تراوري وكاسبر دولبيرغ، من ركلة جزاء، في الدقيقتين 23 و45 على التوالي.

وبهذه النتيجة يحجز أياكس مقعده ضمن الثمانية الكبار بإجمالي المواجهتين 3-2 بعد خسارته في مباراة الذهاب بنتيجة 2-1.

كما تغلب أندرلخت البلجيكي على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي بهدف نظيف على ملعب "كونستنت فاندن ستوك".

وجاء الهدف الوحيد عبر المهاجم الغاني المتألق فرانك أتشيمبونغ في الدقيقة 65 من عمر اللقاء.

وكرر بذلك الفريق البلجيكي فوزه على نظيره القبرصي بنفس نتيجة مباراة الذهاب.

وخيم التعادل الإيجابي على القمة الألمانية بين بوروسيا مونشنغلادباخ وضيفه شالكه بهدفين لمثلهما على ملعب "بوروسيا بارك".

وتقدم أصحاب الأرض في النتيجة بهدفين في الشوط الأول عبر أندرياس كريستنسن والألماني ،من أصل سوري، محمود داوود في الدقيقتين 26 و45 على التوالي.

ولكن تمكن "الأزرق الملكي" من قلب الطاولة في الشوط الثاني وقلّص الفارق أولاً عبر ليون غوريتسكا في الدقيقة 54، قبل أن يعادل الكفة عبر لاعب الوسط الجزائري نبيل بن طالب، من ركلة جزاء، في الدقيقة 68.

وبهذه النتيجة يستفيد شالكه من قاعدة احتساب الهدف باثنين خارج الأرض بعد انتهاء المواجهتين بالتعادل 3-3، حيث أن مباراة الذهاب على ملعبه انتهت بنتيجة 1-1.

وستقام قرعة هذا الدور اليوم بمقر الإتحاد الأوروبي لكرة القدم"يويفا" في مدينة نيون السويسرية.