من يحسم المركز الثالث بأمم أفريقيا؟

المنتخب الغاني يواجه نظيره منتخب بوركينا فاسو، اليوم السبت، في تمام الساعة الـ 21:00 بتوقيت القدس الشريف لتحديد صاحب المركز الثالث لبطولة كأس أمم أفريقيا المقامة في الغابون.

غانا تتفوق على بوركينا فاسو في المواجهات المباشرة (أ ف ب)
يواجه المنتخب الغاني نظيره منتخب بوركينا فاسو، اليوم السبت، لتحديد صاحب المركز الثالث لبطولة كأس أمم أفريقيا المقامة في الغابون.

وكانت بوركينا فاسو خسرت في نصف النهائي أمام مصر بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي بفضل تألق الحارس المخضرم عصام الحضري الذي تصدى للركلتين الأخيرتين الاربعاء، في حين خسرت غانا أمام الكاميرون صفر-2 الخميس.

ولا يعكس مشوار غانا في هذه البطولة التوقعات التي رشحتها بنسبة كبيرة لإحراز لقب أول منذ 35 عاماً وخامس في مسيرتها، رغم أنها كانت ثاني المتأهلين إلى ربع النهائي بعد السنغال التي سبقتها بحكم موقعها التسلسلي في المجموعة الثانية.

وتخطت غانا الدور الأول في المركز الثاني عن المجموعة الرابعة بعد فوزين على مالي وأوغندا وخسارتها أمام مصر 0-1 في المباراة الثالثة، ثم ربع النهائي على حساب الكونغو الديموقراطية (2-1)، لكن سقطت في الإختبار الأصعب أمام الكاميرون بهدفين نظيفين في دور الأربعة وفشلت بالتالي في خوض النهائي الثاني على التوالي وتعويض خسارتها في النسخة الماضية بركلات الترجيح أمام كوت ديفوار 8-9 (الوقتان الأصلي والإضافي 0-0).

في المقابل، صبت الترشيحات في خانة بوركينا فاسو لبلوغ النهائي كما فعلت في نسخة 2013 بجنوب أفريقيا عندما خسرت أمام نيجيريا (0-1)، بعد أن تصدرت المجموعة الأولى على حساب الكاميرون والدولة المضيفة الغابون وغينيا بيساو، ثم أقصت تونس منطقياً (2-0) بعد أن قدمت مستويات رائعة، لكنها سقطت أمام مصر بفضل الحضري.

ويحمل النهائي "الصغير" الرقم 17 في تاريخ مواجهات الطرفين في مختلف المسابقات، وتتفوق غانا بعشرة انتصارات مقابل 4 هزائم وتعادلين بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للعبة.