أولمبيا اليونانية تشهد إيقاد الشعلة الأولمبية

انطلاق العد التنازلي لبدء الألعاب الأولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية بإيقاد الشعلة الأولمبية في أولمبيا اليونانية مهد الألعاب الأولمبية.

من مراسم إيقاد الشعلة (أ ف ب)
من مراسم إيقاد الشعلة (أ ف ب)
انطلق العد التنازلي لبدء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية اليوم الخميس بإيقاد الشعلة الأولمبية في أولمبيا اليونانية مهد الألعاب الأولمبية، في الوقت الذي يأمل فيه المنظمون أن تتحول الأنظار إلى الحدث الرياضي الكبير في ظل توتر الأجواء الاقتصادية والسياسية في البرازيل.

وفي أجواء ربيعية مشمسة في استاد أولمبيا القديم تم إيقاد الشعلة من أشعة الشمس باستخدام مرآة عاكسة لتبدأ مباشرة مسيرة الشعلة في اليونان قبل تسليمها رسمياً لمنظمي الدورة البرازيليين في 27 من أبريل/ نيسان الجاري في العاصمة اليونانية أثينا التي استضافت أول دورة أولمبية حديثة.

وستبدأ الشعلة مسيرتها في العاصمة البرازيلية في الثالث من مايو/ أيار المقبل على أن تنتهي رحلة الشعلة في الاستاد الأولمبي في ريو دي جانيرو خلال مراسم الافتتاح في الخامس من أغسطس/ آب المقبل.

وستكون الدورة المقبلة أول دورة أولمبية تقام في أميركا الجنوبية.

وقال كارلوس نوزمان رئيس الدورة المقبلة خلال كلمته بهذه المناسبة "إيقاد الشعلة هو رسالة تفيد بأن ذلك يمكنه أن يوحد وأنه سيوحد بالفعل بلادنا العزيزة البرازيل التي تعاني أكثر مما تستحق بينما تسعى لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً."

وكان من المقرر أن تحضر رئيسة البرازيل ديلما روسيف مراسم إيقاد الشعلة لكنها ألغت رحلتها إلى اليونان بسبب المشكلات السياسية والاقتصادية التي تواجهها في بلادها والتي تعاني من أسوأ كساد اقتصادي خلال عقود.

وقال توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الذي توقع دورة متميزة تنظمها البرازيل رغم كل العثرات: "رغم الصعوبات التي تواجهها البرازيل اليوم فإن الشعلة تذكرنا دوماً أننا جميعاً جزء من الإنسانية الواحدة."

وستقام الألعاب الصيفية المقبلة ما بين الخامس و21 من أغسطس/ آب المقبل.