تصفيات المونديال: اشتعال المنافسة على التأهل في المجموعتين الرابعة والتاسعة الأوروبيتين

الصراع يشتد على بطاقة التأهل المباشر إلى مونديال 2018 في روسيا ضمن المجموعة الرابعة للتصفيات الأوروبية، عقب خسارة صربيا أمام النمسا بنتيجة 3-2، وفوز أيرلندا على مولدوفا بثنائية نظيفة في الجولة قبل الأخيرة.

من اللقاء بين صربيا والنمسا (أ ف ب)

اشتد الصراع على بطاقة التأهل المباشر إلى مونديال 2018 في روسيا ضمن المجموعة الرابعة للتصفيات الأوروبية، الجمعة، عقب خسارة صربيا أمام النمسا بنتيجة 3-2، وفوز أيرلندا على مولدوفا بثنائية نظيفة في الجولة قبل الأخيرة.

وعلى ملعب "إرنست هابل" كانت الإثارة حاضرة بجميع فصولها بين النمسا وصربيا.

وتقدم الضيوف منذ الدقيقة 11 عبر لوكا ميليفوغيفيتش، قبل أن يتعادل جويدو برغشتالر للنمسا في الدقيقة 25 لينتهي الشوط بهدف في كل شبكة.

وفي النصف الثاني، وضع ماركو أرناوتوفيتش منتخب النمسا في المقدمة لأول مرة في الدقيقة 76.

إلا أن لاعبي صربيا رفضوا الإستسلام وعادلوا الكفة قبل النهاية بسبع دقائق عبر لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنكليزي نيمانيا ماتيتش، ليظن الجميع أن اللقاء في طريفة لهذه النتيجة.

ولكن أبى لويس شاوب إلا أن يمنح أصحاب الأرض النقاط الثلاث بهدف ثالث قاتل قبل النهاية بدقيقة.

وفي مباراة أخرى أقيمت في ذات التوقيت، أنعشت جمهورية أيرلندا آمالها في المنافسة على بطاق التأهل بعدما فازت على مولدوفا بثنائية نظيفة على ملعب "أفيفا ستاديوم".

ويدين "الجيش الأخضر" بالفضل في هذا الإنتصار الثمين للمهاجم المخضرم داريل ميرفي صاحب الثنائية في الدقيقتين 2 و19.

وكانت مواجهات الجولة بالمجموعة قد افتتحت بفوز ثمين لويلز بهدف نظيف خارج القواعد على حساب جورجيا على ملعب "بوريس بايتشادزه دينامو أرينا" حمل هدف اللقاء الوحيد توقيع الجناح الشاب توم لورنس بعد 4 دقائق من انطلاق الشوط الثاني.

وبهذه النتائج، يتأجل حسم بطاقتي التأهل المباشر والملحق للجولة الأخيرة بعدما تجمد رصيد صربيا عند 18 نقطة في الصدارة، وتليها مباشرة ويلز بـ17 نقطة، ثم أيرلندا بـ16 نقطة.

وفي المجموعة التاسعة، احتدمت المنافسة بين آيسلندا وكرواتيا وأوكرانيا على خطف بطاقة التأهل لنهائيات المونديال.

وأوصلت المنتخبات الثلاثة المنافسة على بطاقة التأهل المباشر حتى الجولة الأخيرة بعد فوز آيسلندا على تركيا وأوكرانيا على كوسوفو وتعادل كرواتيا مع فنلندا.

وسجل يوهان بيرغ غودموندسون الهدف الأول للمنتخب الآيسلندي في الدقيقة في الدقيقة 32، وأضاف بيركير بيارناسون الثاني في الدقيقة 39، قبل أن يختتم كاري أرانسون الثلاثية في الدقيقة 50.

وتصدر المنتخب الآيسلندي المجموعة برصيد 19 نقطة بعد فوزه الثمين خارج أرضه على نظيره التركي صاحب المركز الرابع وله 14 نقطة والذي فقد الفرصة حتى في خوض الملحق.

واحتل المنتخب الكرواتي المركز الثاني برصيد 17 نقطة بعد تعادله على أرضه بهدف لمثله مع فنلندا.

وأحرز ماريو ماندزوكيتش هدف التقدم للمنتخب الكرواتي في الدقيقة 57 ولكن المنتخب الفنلندي استطاع التعادل في الوقت بدل الضائع عن طريق بيري سويري.

ويأتي في المركز الثالث المنتخب الأوكراني بفارق الأهداف خلف كرواتيا بعد فوزه على كوسوفو بهدفين نظيفين.

وجاء الهدف الأول بشكل عكسي عن طريق اللاعب ليارت بيكاردا وأضاف اندري يارمالينكو الهدف الثاني للمنتخب الأوكراني.