كوتينيو برشلوني برقم قياسي

برشلونة الإسباني يتمكن أخيراً من ضم النجم البرازيلي فيليبي كوتينيو لاعب وسط ليفربول الإنكليزي.

فيليبي كوتينيو (أ ف ب)
فيليبي كوتينيو (أ ف ب)

بعد طول انتظار تمكن برشلونة الإسباني أخيراً من ضم النجم البرازيلي فيليبي كوتينيو لاعب وسط ليفربول الإنكليزي.
وذكر النادي الكتالوني عبر موقعه الرسمي على الإنترنت أنه توصل لاتفاق مع ليفربول من أجل انتقال صاحب الـ25 عاماً لخمس سنوات ونصف وبشرط جزائي ضخم يقدر بـ400 مليون يورو.
وعلى الرغم من عدم الكشف عن القيمة المالية للصفقة، إلا أن وسائل الإعلام الإنكليزية تؤكد أنها كلّفت نحو 160 مليون يورو (120 مليون قيمة الصفقة بالإضافة لـ40 مليون أخرى كمتغيرات).
وبهذا يعتبر النجم البرازيلي هو الصفقة الأغلى في تاريخ النادي متفوقاً على صفقة الفرنسي عثمان ديمبيلي، المنتقل الصيف الماضي من بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 145 مليون يورو، والثانية في تاريخ اللعبة بعد مواطنه نيمار دا سيلفا الذي رحل لصفوف باريس سان جيرمان الفرنسي بداية الموسم الجاري مقابل 222 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقده مع "البرسا".
ويعد كوتينيو أحد أمهر لاعبي الوسط في العالم، وهو ما أبرزه سواء مع "السيليساو" أو مع فريقه السابق ليفربول.
وبدأ كوتينيو مسيرته مع الكرة مع فريق مدينته فاسكو دا غاما ومنذ صغره جذب أنظار كبار الفرق في "القارة العجوز" لموهبته لينتقل وهو في سن الـ18 لصفوف إنتر ميلانو الإيطالي.
وانتقل كوتينيو لـ"النيراتزوري" خلال موسمين ونصف ولكنه سرعان ما خرج على سبيل الإعارة لإسبانيول في 2012 الذي خاض معه خلال 6 أشهر 16 مباراة وسجل 5 أهداف، ليصبح أحد نجوم الفريق الكتالوني.
وخلال الميركاتو الشتوي لموسم (2012-13)، حط كوتينيو الرحال للملاعب الإنكليزية عبر بوابة ليفربول ليحجز مكانته سريعاً في قلوب عشاق "الريدز" بفضل موهبته الكبيرة.
وخاض كوتينيو خلال تلك الفترة 200 مباراة مع ليفربول سجل خلالها 54 هدفاً، وكان أحد عناصر ما يعرف إعلامياً بـ"الرباعي المذهل" للفريق منذ بداية الموسم إلى جانب مواطنه روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو ماني والمصري محمد صلاح.