سيطرة تامة وفرص لبايرن... لكن الريال في النهائي

ريال مدريد الإسباني يتمكّن بعد معاناة كبيرة من بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للعام الثالث على التوالي بعد تعادله مع ضيفه بايرن ميونبخ الألماني 2-2، في إياب نصف النهائي في المباراة التي احتضنها ملعب "سانتياغو برنابيو".

لاعبو الريال يحتفلون بالتأهل (أ ف ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالتأهل (أ ف ب)

بعد معاناة كبيرة، تمكّن ريال مدريد الإسباني من بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للعام الثالث على التوالي بعد تعادله مع ضيفه بايرن ميونبخ الألماني 2-2، في إياب نصف النهائي في المباراة التي احتضنها ملعب "سانتياغو برنابيو".
وصعد هذا التعادل بالنادي الملكي لنهائي البطولة التي يحمل الرقم القياسي في التتويج بها بـ12 لقباً.
وجاء هدفا الريال عبر الفرنسي كريم بنزيما بينما سجل لبايرن كل من جوشوا كيميتش والكولومبي خاميس رودريغيز، بينما تألق الحارس الكوستاريكي كايلور نافاس في إبعاد خسارة مؤكدة عن الريال، وبالأخص خلال الشوط الثاني.
وتمكن بايرن من افتتاح التسجيل مبكراً (3) بعد عرضية حاول القائد سيرجيو راموس إبعادها لكنها وصلت لكيميتش الذي أسكنها الشباك.
وأدرك الريال التعادل (11) بعد عرضية من البرازيلي مارسيلو حوّلها بنزيما برأسه إلى المرمى ليحرز هدفه الثالث في البطولة.
وكاد بايرن يتقدم (31) بعد انطلاقة من الفرنسي فرانك ريبيري على الناحية اليسرى مررها عرضية أرضية ليتسلمها توماس مولر ويسددها لكن نافاس أمسكها بثبات.
ولاحت لبايرن فرصة بعد شبه انفراد للبولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سدّد الكرة لكن نافاس تصدى لها لتصل بعدها لخاميس الذي حوّلها بغرابة فوق العارضة (33).
ورد البرتغالي كريستيانو رونالدو بفرصة (39) بتسديدة من خارج المنطقة تألق الحارس زفين أولريتش في إبعادها، قبل أن تمر رأسية سيرجيو راموس في نفس الدقيقة عقب الركنية بجوار القائم.
ولم تكد تمر سوى بضعة ثوان على انطلاق الشوط الثاني حتى ارتكب الفرنسي كورونتان توليسو خطأ فادحاً بتمريرة كرة قصيرة للخلف نحو حارسه أولريتش الذي ارتبك هو الآخر لتمر من بين ساقيه بعد سقوطه لتصل إلى بنزيما الذي أودعها الشباك.
ورد بايرن بهجمة خطيرة وصلت عند النمساوي ديفيد ألابا الذي سدد كرة صاروخية أنقذها نافاس بشكل إعجازي (50).
وتواصل الصد والرد بعرضية من مارسيلو حوّلها رونالدو من مرة واحدة نحو المرمى لكنها علت العارضة (54).
وتمكن خاميس (63) من إحراز هدف التعادل بعد عرضية وصلت له ليسددها وترتطم بالفرنسي رافايل فاران داخل المنطقة قبل أن ترتدّ للاعب الكولومبي الذي أودعها داخل الشباك.
وأجرى مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان تغييرين بإخراج بنزيما وكوفاسيتش ونزول كل من غاريث بايل وكاسيميرو (71).
وتألق نافاس (74) في كرة صعبة داخل منطقة الجزاء بعد تسديدة من توليسو لكنه أنقذها ببراعة، قبل أن يخرج الأخير وينزل بدلاً منه ساندرو فاغنر (75).
وأخرج مدرب بايرن يوب هاينكس خاميس (83) وأدخل بدلاً منه الإسباني خافي مارتينيز.
وأجرى الريال تغييره الأخير بخروج أسينسيو ونزول ناتشو فرناندز (87).
وضغط بايرن في الدقائق الأخيرة من أجل تسجيل هدف الفوز وتوالت الركنيات لصالحه، لكنه لم ينجح في استغلال أي منها حتى أعلن الحكم صافرته معلناً تأهل الريال للنهائي للمرة الثالثة على التوالي والـ16 في تاريخه.
وسينتظر الريال في النهائي المتأهل من مواجهة ليفربول الإنكليزي وروما الإيطالي اليوم الأربعاء في اياب نصف النهائي، مع العلم بأن الـ"ريدز" فاز ذهاباً بخمسة أهداف لاثنين.