المشاركة العربية في مونديال روسيا: تونس أولى ومصر أخيرة

منتخب تونس يتصدّر ترتيب المنتخبات العربية التي ودّعت جميعها مونديال روسيا من دور المجموعات.

حققت تونس 3 نقاط وسجّلت 5 أهداف (أ ف ب)
حققت تونس 3 نقاط وسجّلت 5 أهداف (أ ف ب)

جاء منتخب تونس في المرتبة الأولى بين المنتخبات العربية التي ودّعت جميعها مونديال روسيا من دور المجموعات. 

وحقّق "نسور قرطاج" فوزاً وحيدا جاء على نظيره البنمي بهدفين لهدف في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، وهو الثاني له في تاريخ مشاركاته في نهائيات كأس العالم، وذلك بعد الأول على المكسيك 3-0، في مونديال الأرجنتين 1978.

وحصد منتخب تونس ثلاث نقاط في البطولة بعد هذا الانتصار، مقابل خسارتين أمام كل من غنكلترا بهدفين لهدف، وبلجيكا بخماسية مقابل هدفين، وبالتالي سجل لاعبوه 5 أهداف، مقابل 8 أهداف هزّت شباكه.

وفي المرتبة الثانية بين المنتخبات العربية جاء المنتخب السعودي بفوز على نظيره المصري بهدفين لهدف، مقابل خسارتين أمام كل من روسيا بخماسية نظيفة، والأوروغواي بهدف، وبالتالي سجل لاعبوه هدفين مقابل 7 أهداف دخلت شباكهم.

وحل المنتخب المغربي في المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة حصدها من تعادل مثير أمام إسبانيا بهدفين لمثلهما، بينما خسر بصعوبة أمام كل من إيران والبرتغال، بنتيجة 0-1.

بينما جاء منتخب مصر في المرتبة الأخيرة في قائمة المنتخبات العربية من دون نقاط، لتعرّضه لثلاث هزائم متتالية أمام كل من أوروغواي بهدف، وروسيا بثلاثية مقابل هدف، والسعودية بهدفين لهدف، حيث أحرز لاعبوه هدفين وتلقّت شباكه 6 أهداف.

وأنقذ منتخب تونس نظيره المصري من لقب الأسوأ في المونديال بعد فوزه على بنما بهدفين لهدف، المشارك لأول مرة في تاريخه في نهائيات كأس العالم، والذي لم يحصد أي نقطة أيضاً وتلقّت شباكه 11 هدفاً ولم يحرز لاعبوه سوى هدفين.

وكان المنتخب المصري في المركز الأخير بين منتخبات مونديال روسيا حتى مباراة بنما وتونس، إذ لم يخرج أي منتخب من دور المجموعات بدون نقاط سوى "الفراعنة" وبنما.