7 فرق بينها أرسنال وتشلسي إلى دور الـ 32 ومرسيليا أبرز المودّعين

أرسنال وتشيلسي وخمسة فرق أخرى تتأهّل إلى دور الـ 32 في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، بينما ودّع أولمبيك مرسيليا وصيف البطل في الموسم الماضي البطولة من دور المجموعات.

جيرو محتفلاً بتسجيله هدف الفوز لتشلسي (أ ف ب)
جيرو محتفلاً بتسجيله هدف الفوز لتشلسي (أ ف ب)

تأهل أرسنال وتشيلسي وخمسة فرق أخرى إلى دور الـ 32 في مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، بينما ودّع أولمبيك مرسيليا وصيف البطل في الموسم الماضي البطولة من دور المجموعات.

وتأهل ثنائي الدوري الإنكليزي وأينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن الألمانيان ولاتسيو الإيطالي وزوريخ السويسري ودينامو زغرب الكرواتي إلى دور الـ 32 قبل مباراتين من نهاية دور المجموعات وتقام القرعة في نيون بسويسرا يوم 17 كانون الأول/ ديسبمر المقبل.

وعبر أرسنال بعد تعادله بدون أهداف مع ضيفه سبورتنغ البرتغالي في مباراة شهدت خروج المهاجم داني ويلبيك محمولاً على محفة بعد تعرّضه لإصابة خطيرة في الكاحل في الشوط الأول فيما فاز تشلسي 1-0 على مستضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي.

ولم تستطع تشكيلة أرسنال التي أُدخل عليها العديد من التغييرات هز شباك سبورتنغ الذي طُرد مدافعه الفرنسي جيريمي ماتيو في الدقيقة 88 بعدما تدخل ضد المهاجم الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ الذي كان في طريقه للمرمى.

وكانت نقطة واحدة كافية لضمان الفريق اللندني مكانه في دور الـ 32 إذ يتصدّر المجموعة الخامسة بعشر نقاط وبفارق ثلاث نقاط عن سبورتنج. وفاز قرة باغ 1-0 على مستضيفه فورسكلا بولتافا ولدى كل منهما ثلاث نقاط.

وأحرز المهاجم الفرنسي أوليفييه جيرو هدفه الأول هذا الموسم في الشوط الثاني ليقود تشلسي للفوز على مستضيفه باتي بوريسوف، وهو ما يعني تأهل فريق المدرب الإيطالي ماوريتسيو ساري من المجموعة 12.

وقال ساري: ”هدفنا الأول في هذه البطولة كان التأهل والآن هدفنا الثاني هو صدارة المجموعة لذا فنحن بحاجة إلى نقطة واحدة أخرى“.

لكن مرسيليا خرج بخسارته 2-1 أمام لاتسيو في المجموعة الثامنة. وكان هدفان من ماركو بارولو وخواكين كوريا كافيين لزيادة متاعب الفريق الفرنسي الذي خسر الآن أربع مباريات على التوالي بجميع المسابقات.

وتأهل لاتسيو ومعه أينتراخت الذي أطاح بمنافسه القبرصي أبولون ليماسول بعد فوزه 3-2 في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وانضم إليهما ليفركوزن بعد فوزه 1-0 على ضيفه زوريخ في المجموعة الأول وجاء تعادل لودوغوريتس بدون أهداف مع أيك لارناكا ليؤكد صعود الفريق السويسري أيضاً.

وتغلب دينامو زغرب 3-1 على سبارتاك ترنافا ليتأهل من المجموعة الرابعة بينما ودّع أندرلخت، بطل كأس الاتحاد الأوروبي في 1983، البطولة بهزيمته 0-2 أمام فنربخشه في المجموعة ذاتها.

وتأخر أشبيلية، وهو أنجح فريق في تاريخ البطولة بخمسة ألقاب، بعشرة لاعبين أمام مستضيفه بلدية أكهيسار سبور لكنه خرج منتصراً 3-2 في المجموعة العاشرة بفضل هدف متأخر سجله الأرجنتيني إيفر بانيغا من ركلة جزاء وضع حداً لآمال الفريق التركي في التأهل.

وشهدت روسيا مهرجان أهداف إذ حوّل سبارتاك موسكو تأخره 2-3 أمام رينجرز إلى تقدّم 4-3 على الفريق الاسكتلندي في دقيقتين قبل مرور ساعة على اللعب. وانتصر الفريق الروسي في نهاية المطاف ليقفز للمركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد خمس نقاط بالتساوي مع رينجرز.

وحافظ سيلتيك على آماله في التأهل بتغلبه 2-1 على رازن بال شبورت لايبزيغ في المجموعة الثانية فيما قطع ميلان وريال بيتيس خطوة نحو دور 32 بتعادلهما 1-1 في المجموعة السادسة.