المسائية

عناوين النشرة

إتفاقٌ في روسيا بين وفدي الحكومة والمعارضة على لقاءٍ جديد وخلافاتٌ بين المعارضين حول القبول بورقة مبادىء موسكو. هدوءٌ على حدود لبنان الجنوبية وإسرائيل تؤكد أنها ردت بما يكفي على عملية شبعا فما هي معادلات الصراع الجديدة؟
عناوين النشرة


مقدمة النشرة

الدعوة إلى لقاءٍ ثانٍ لممثلي الحكومة السورية والمعارضة بعد إنتهاء مشاوراتهم في موسكو أعطى الأمل بأن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى إتفاق، إتفاقٌ يتمحور حول ما عرف بمبادىء موسكو وفيها تشديدٌ على الحل السياسي والحفاظ على وحدة سوريا ومواجهة الإرهاب. نتائج مشاورات موسكو محور ملفنا الأول في المسائية، بينما نناقش في الملف الثاني تداعيات عملية حزب الله في شبعا على الداخل الإسرائيلي وردود الفعل حولها في الداخل اللبناني، هل نجحت العملية في تثبيت قواعد جديدةٍ للصراع مع إسرائيل؟ لكن قبل الدخول في التفاصيل نتوقف مع موجزٍ لأهم الأنباء.
2.mp4


موجز الأخبار

مع علا ملاح.
موجز الأخبار


لقاء موسكو ينتهي بتحديد موعد جديد والاتفاق على ورقة مبادئ

الإجتماعات تنتهي في موسكو بين وفدي الحكومة والمعارضة إلى الإتفاق على لقاء جديد الشهر المقبل. النقاشات تركزت حول ورقة مبادىء موسكو بإنتظار التفاهم بين المعارضين على مضمونها، تقرير هبة الله بيطار.
4.mp4


لقاء موسكو: إتحاد في مواجهة الخطر المشترك

اللقاء التشاوري بين الوفد الحكومي وأطراف سورية معارضة لم يحقق ما عجزت عنه جهود الحوار الأخرى، لكن آماله الواقعية ربما تساعد في إنجاز خطوات ضرورية، تقرير قاسم عزالدين.
5.mp4


مناقشة نتائج لقاء موسكو التشاوري

مع عضو مجلس الشعب السوري خالد العبود من دمشق ، ومن موسطو مع ممثل هيئة التنسيق السورية المعارضة في المهجر ماجد حبو
6.mp4


كيف كانت ردود الفعل الإسرائيلية على عملية حزب الله؟

وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق أهرونوفيتش خلال زيارته لمستوطنات الجليل، يعتبر أن الرد الإسرائيلي على عملية المقاومة مناسبٌ ولا حاجة إلى التصعيد وعليه يسود الهدوء الحذر الحدود بين فلسطين المحتلة ولبنان، فيما تفيد وسائل إعلامٍ إسرائيلية أن حالة الإستنفار القصوى مستمرة رغم التقديرات بأن جولة القتال إنتهت. عملية حزب الله التي نفذت في ذروة التأهب الإسرائيلي مثلت ضربةً موجعةً لإسرائيل وشرعت الأبواب لطرح جملة تساؤلاتٍ حول أبعادها وإنعكاساتها، تقرير منال إسماعيل.
7.mp4


الحكومة اللبنانية دانت القصف الإسرائيلي في الجنوب وأطراف سياسية دعت للتضامن

بعد يومٍ من عملية حزب الله في مزارع شبعا ضد قوات الإحتلال الإسرائيلي تبرز دعواتٌ رسمية للتضامن الحكومي والسياسي في لبنان، تقرير عباس الصباغ.
8.mp4


حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري: الرد على العدوان الإسرائيلي يبين خبرة المقاومة

الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري عمار سعداني يصف رد حزب الله في مزارع شبعا المحتلة بالمشروع ويلفت إلى أن الرد يبين خبرة المقاومة المعلوماتية والعسكرية مستبعداً أن تقدم إسرائيل على أي خطوةٍ جديدة ضد المقاومة.
9.mp4


مناقشة تداعيات عملية حزب الله في شبعا

مع الكاتب الصحفي أسعد تلحمي من الناصرة.
10.mp4


يعالون: حزب الله ليس بحاجة إلى أنفاق للتسلل والدخول إلى إسرائيل

وزير الأمن الإسرائيلي موشيه يعالون يقول إن حزب الله ليس بحاجة إلى أنفاق على الحدود لأن طبيعة المنطقة تسمح له بالتسلل والدخول إلى إسرائيل وطبيعة الأرض مختلفة عن غزة، ويضيف أن إغتيال القنيطرة كان ضروريا لأن إسرائيل ولو إنتظرنا على جهاد عماد مغنية لكان نفذ عمليات نوعية ضد إسرائيل خلال أسابيع، وقد أبدى يعالون غضبا عارما مع إحتمال إتفاق إيراني أميركي قائلا أن إيران تفتح ضدنا جبهة الجولان إلى حانب حزب الله في سوريا والجهاد الإسلامي وحماس في غزة وتحاول تسليح الضفة إن تمكنت من ذلك.
11.mp4


متابعة النقاش حول تداعيات عملية حزب الله في شبعا

مع الكاتب الصحفي أسعد تلحمي من الناصرة.
12.mp4


لقاء بين فريقي عمل الميادين على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة

خلال رصد التطورات الميدانية على الحدود اللبنانية الفلسطينية التقى فريقا عمل الميادين على طرفي الحدود، مراسل الميادين علي هاشم من منطقة كفركلا اللبنانية ومراسلة الميادين في القدس المحتلة هناء المحاميد من المطلة الفلسطينية.
13.mp4