رئيس منظمة الصحة العالمية: من المستحيل التنبؤ بالاتجاه الذي سيتخذه كورونا

حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا ترتفع لتصل إلى 1,770 بعد وفاة 105 مصابين، ورئيس منظمة الصحة العالمية يؤكّد أنه "من المستحيل التنبؤ بالاتجاه الذي سيتخذه هذا الوباء".

  • الفنان السوداني سودارسان باتنايك يصنع تمثالًا لأشخاص يرتدون أقنعة مع رسالة كتب عليها "المتحدة ضدّ كورونا" (أ ف ب).

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الصين الإثنين لتصل إلى 1,770، بعد وفاة 105 مصابين وفق ما أفادت به لجنة الصحة الوطنية الصينية. وبلغ عدد الإصابات أكثر من 70,500 في سائر أنحاء الصين، معظمها في مقاطعة هوباي مركز انتشار الفيروس التي سجلّت الإثنين 2000 إصابة.

وأخضعت السلطات الصينية نحو 56 مليون شخص في هوباي وعاصمتها ووهان للحجر الصحي، بحيث عزلت المقاطعة افتراضياً عن سائر المناطق الصينية. وسجلّت الإصابات الجديدة خارج مركز انتشار الوباء انخفاضاً ملحوظاً في الأيام الثلاثين الأخيرة. وبحسب اللجنة الطبية كانت هناك 115 إصابة جديدة خارج هوباي، بعد أن وصلت الإصابات الى 450 قبل أسبوع.

وفرضت السلطات المحلية إجراءات جديدة في محاولة لوقف انتشار الفيروس، منها سماح العاصمة بكين فقط بدخول الأشخاص الذين أخضعوا أنفسهم لحجر صحي ذاتي لمدة 14 يوماً، كما نقلت وسائل إعلام محلية.

وبدأ عدد الإصابات الجديدة في المقاطعة بالتراجع بعد الارتفاع الكبير الأسبوع الماضي، في أعقاب تعديل المسؤولين لطرق التشخيص لتشمل احتساب الإصابات التي يتم التثبت منها بواسطة صورة الأشعة المقطعية للرئة.

وقال متحدث باسم السلطات الصحية الصينية الأحد إن هذا التراجع في عدد الإصابات مؤشر على أن الفيروس تتم السيطرة عليه، كما حذّر رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأن "من المستحيل التنبؤ بالاتجاه الذي سيتخذه هذا الوباء". وقال في تغريدة على تويتر إن "خبراء دوليين وصلوا إلى بكين وباشروا بإجراء لقاءات مع نظرائهم الصينيين حول الوباء".