الجيش السوري وحلفاؤه يكسرون حصار داعش على دير الزور

الجيش السوري وحلفاؤه يسكرون حصار داعش على مدينة دير الزور ويلتقون القوات المرابطة في المدينة، والرئيس السوري بشار الأسد يوجه رسالة للمقاتلين يقول فيها "أثبتّم بصمودكم في وجه أعتى التنظيمات الإرهابية على وجه الأرض أنكم على قدر المسؤولية".

البوحمد للميادين: هروب المسلحين الأجانب كان سبباً في هزيمة داعش في المدينة

أكد مراسل الميادين أن الجيش السوري وحلفاءه كسروا الحصار الذي فرضه داعش على مدينة دير الزور حيث التقت القوات المهاجمة بالقوات المرابطة في المدينة. 

 

وأوضح الإعلام الحربي أنّ التقاء قوات الجيش السوري وحلفائه المتقدمة بالقوات الموجودة في الفوج 137 غرب مدينة دير الزور تمّ بدخول عدد من العربات العسكرية إلى الفوج 137 عبر ثغرة أحدثها الجيش السوري وحلفاؤه. 

 

وأصدرت رئاسة الجمهورية العربية السورية بياناً أكدت فيه أنّ قوات الجيش السوري والقوات الرديفة والحلفاء كسرت الطوق المفروض على دير الزور، وأنّ "قوات الجيش والحلفاء تلتقي أبطال الحرس الجمهوري والفرقة 17 في المدينة". 

 

إلى ذلك أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية في  بيان لها أنها أنجزت المرحلة الثانية من عملياتها في عمق البادية السورية وتمكنت من فك الحصار عن مدينة دير الزور.

بيان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أكد أن أهمية هذا الإنجاز أنه  يشكّل تحوّلاً استراتيجياً في الحرب على الإرهاب.

 

وقد كثّف الجيش السوري وحلفاؤه من قصفه الصاروخي على مواقع داعش في دير الزور عقب كسر الحصار المفروض عليها.

 

من جهته قال القيادي في قوات العشائر السورية أحمد البوحمد للميادين إنّ هروب المسلحين الأجانب كان سبباً في هزيمة داعش في المدينة.

  


الأسد للقوات السورية في دير الزور: صنتم العهد وكنتم خير قدوة للأجيال المقبلة

بدوره توجه الرئيس السوري بشار الأسد إلى القوات السورية في دير الزور بالقول "لقد صنتم العهد وكنتم خير قدوة للأجيال المقبلة".

 

وأضاف الأسد "أثبتّم بصمودكم في وجه أعتى التنظيمات الإرهابية على وجه الأرض أنكم على قدر المسؤولية".

 

وتابع الرئيس السوري "أثمرت دماء شهدائنا نصراً مدويا على الفكرة التكفيري الإرهابي المدعوم إقليميّاً ودوليّاً".

 

وفي المواقف، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري الرئيسُ بفك الحصار عن دير الزور واصفا هذا الانجاز بـ "النصر الاستراتيجي وكان قد قال إنّ الوضع في سوريا يتطوّر لصالح الجيشِ السوري".

بوتين وفي مؤتمر صِحافي في بكين على هامش قمة "بريكس" قال إنّ الحديث عن هزيمة ساحقة لداعش ممكن فقط بعد هزيمة التنظيم في دير الزور.


القيادة العامة للجيش السوري تعلن إنجاز المرحلة الثانية من العمليات في عمق البادية السورية

بدورها أعلنت القيادة العامة للجيش السوري والقوات المسلّحة إنجاز المرحلة الثانية من العمليات في عمق البادية السورية.

وأكد الجيش السوري تمكّنه عبر عمليات نوعية من فك الطوق عن المحاصرين منذ أكثر من ثلاثة أعوام في دير الزور.

ورأى الجيش السوري أنّ هذا الإنجاز الكبير يشكّل تحوّلاً استراتيجيّاً في الحرب على الإرهاب، مضيفاً أن هذا الأمر يؤكد قدرة الجيش وحلفائه وإصراهم على إلحاق الهزيمة الكاملة بالمشروع الإرهابي في سوريا.

وتابع الجيش السوري قائلاً "الإنجاز في دير الزور يؤكد إسقاط المخططات التقسيمية لرعاة المشروع الإرهابي وداعميه".

 



مراسلة الميادين: قصف أميركي أمس لعرقلة تقدم الجيش السوري وحلفائه باتجاه دير الزور

وكشفت مراسلة الميادين في دمشق أنّ أمس الإثنين شهد قصفاً أميركياً لعرقلة تقدم الجيش السوري وحلفائه باتجاه دير الزور، وأنّ بيان قائد غرفة عمليات حلفاء الجيش السوري صدر بعد القصف الأميركي خلال تقدم الجيش.

مراسلة الميادين أفادت في وقت سابق أنّ القوات السورية عملت صباح الثلاثاء من المحور الجنوبي الغربي لفك الحصار عن مدينة دير الزور من تنظيم داعش التي حاصرها 3 سنوات، لافتة إلى أنها تقدمت باتجاه المدينة قبل فك الحصار عنها عبر قوس ناري يمتد من تلة الصنوف حتى معمل الغاز.

وكانت القوات السورية المرابطة داخل المدينة فتحت ثغرة بطول كيلومتر واحد، وقامت بإزالة الألغام التي زرعت لأغراض دفاعية بمحيط الفوج 137ولفتح الطريق لآليات قواتها المتقدمة باتجاه المدينة. 

وقد حاول مسلحو داعش خلال الساعات الماضية استهداف القوات السورية المتقدمة في مجبل الإسفلت، كذلك قوات الجيش المرابطة في اللواء 137.

وسبق فك الحصار تحقيق وحدات من الجيش السوري تقدماً جديداً باتجاه محيط الفوج 137 بعد أن قضت على العديد من مسلحي داعش، وسط انهيار كبير في صفوفه وفرار العديد من عناصره تاركين أسلحتهم وذخيرتهم، في حين عملت عناصر الهندسة على تفكيك العبوات الناسفة لفتح الطريق والالتقاء بحامية الفوج.

ولفتت "سانا" إلى أن وحدات الجيش دمرت 12 عربة مفخخة لداعش في مختلف محاور الاشتباك في محيط الفوج 137 وأوقعت جميع من كان فيها قتلى.

كما أشارت الوكالة إلى أن الطيران الحربي والمروحي وجّه ضربات مكثفة إلى أوكار داعش وخطوط إمداده في الريف الجنوبي والغربي لدير الزور، أسفرت عن تدمير العديد من الآليات وايقاع قتلى ومصابين بين صفوف التنظيم.

وكان قائد غرفة عمليات قوات حلفاء الجيش السوري قال في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن تحرير دير الزور لم يكن ليتأخر لولا "تآمر ما يسمى بقوات التحالف وعلى رأسها أميركا ضدّ قوات الجيش السوري"، وأكّد أن تورّط التحالف وعلى رأسهم أميركا مع تنظيم داعش "مثبت بالوثائق الدامغة".