الميادين في ساحة الساعة وسط البوكمال بعد تحريرها من داعش

كاميرا الميادين تدخل دوار الساعة وسط مدينة البوكمال بريف دير الزور بعد تحريرها من داعش.

الميادين في ساحة الساعة وسط البوكمال بعد تحريرها من داعش

دخلت كاميرا الميادين وسط مدينة البوكمال بريف دير الزور ونقلت مشاهد حية من احتفالات لعناصر من الجيش السوري بتحريرها من سيطرة فلول تنظيم داعش.

وعن الوضع في المدينة بعد تحريرها تحدث مراسل الميادين من دوار الساعة الذي يعتبر من أهم معالمها، فأشار إلى انتشار كثيف للجيش السوري وحلفائه في محور المقاومة الذين يقومون بعمليات تمشيط للمنطقة بحثاً عن مفخخات وعوائق وعناصر من فلول داعش حيث سُجّل حركة هروب كبيرة لهذه العناصر باتجاه النهر الشمالي الشرقي، وهو المحور الذي فرّ منه إرهابيو التنظيم من هذه المدينة.

وأشار مراسنا إلى أن العمل خلال الساعات المقبلة سوف يتركّز وفقاً لما يقوله قادة ميدانيون على التطهير والتمشيط بسبب كثافة المفخخات والعوائق الهندسية في هذه المنطقة التي تعتبر قلب مدينة البوكمال.

وعن الإجراءات التي تتعلق بعودة الأهالي إلى منازلهم قال مراسل الميادين إن القسم الأكبر من المدنيين في هذه المدينة فروّا إلى خارجها بعد أن استعملهم داعش كدروع بشرية، وهو ما أدى إلى تأخير بعض العمليات خلال تحريرها من التنظيم.

ولفت مراسلنا إلى أن الجيش السوري قام بوضع جزء كبير من الأهالي في مواقع للإيواء خارج المدينة أو على تخومها، وأنه بطبيعة الحال هناك أعمال تتصل بتأمين هذه المدينة وتنظيفها من كل العوائق قبل عودة الأهالي إليها.

مراسل الميادين قال إن البنى التحتية قوية في هذه المدينة، ولكن بسبب وجود الألغام والمفخخات فإن هناك الكثير من الطرقات تحتاج إلى صيانة وترميم وهذه العوامل تؤخر عملية عودة المدنيين إليها، وحتى كانت السبب في تأخر دخول حتى الإعلاميين إليها.

أما عن المحاور التي انطلق منها الجيش السوري وحلفاؤه في هذه المنطقة ومدى أهميتها فأوضح مراسل الميادين أن الدخول إلى المدينة كان عبر الإطباق عليها من ثلاثة اتجاهات من الشرق والجنوب والغرب، وترك المنفذ الشمالي مفتوحاً لخروج فلول مسلحي داعش منه، حيث جرت السيطرة على مناطق وضواحي تحيط بالمدينة مثل السكرية، الحمدان، الهري والسويعية قبل الدخول إلى الأحياء الداخلية للمدينة وإعلانها آمنة.

مراسل الميادين قال إن الجزء الأهم في العملية كان عبر التكاتف والتنسيق العالي المستوى بين الوحدات المقاتلة أي بين الجيش السوري وحلفائه في محور المقاومة.