وفودٌ تصل سوتشي.. لافرنتيف: نتائج المؤتمر ستقدّم للأمم المتحدة لتطوير عملية جنيف

الوفود السورية تبدأ بالوصول إلى سوتشي اليوم الإثنين للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، ومصادر قريبة من المؤتمر تتحدث لـ الميادين عن وجود اتصالات مباشرة ستتخلل المؤتمر بين ممثلي الحكومة وقوى المعارضة، وتشير المصادر إلى أن البيان الختامي سيصاغ من قبل ممثلين عن كافة المناطق السورية التي أرسلت مندوبين إلى المؤتمر.

لافرنتيف: الكرد ممثلون في المؤتمر ولكن الدعوات وجهت إليهم على أساس فردي

بدأت الوفود السورية بالوصول إلى سوتشي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يعقد على مدى يومين في المدينة بدءاً من يوم غد.

وقد وصلت ثلاث طائرات من دمشق إلى سوتشي المدينة الواقعة جنوب روسيا وعلى متنها أكثر من 300 مشارك على أن تصل اليوم أيضاً ثلاث طائرات من العاصمة السورية. كما وصل وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا. 

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف رأى أن غياب بعض أطراف المعارضة لن يؤثر على مؤتمر سوتشي.

بدوره قال ألكسندر لافرينتيف مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا إن عدد من ممثلي الهيئة السورية للمفاوضات يشارك في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي بصورة فردية.

وأضاف لافرنتيف أن الكرد ممثلون في المؤتمر ولكن الدعوات وجهت إليهم على أساس فردي.

كما أوضح المتحدث باسم الكرملين أن نتائج مؤتمر سوتشي ستقدم للأمم المتحدة لتطوير وتطبيق عملية جنيف تحت رعايتها.

مندوب روسيا الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في جنيف قال بدوره، إن المعارضة السورية المعتدلة تشارك في المؤتمر رغم التهديدات.وأشار إلى أن 71 شخصاً من المعارضة المعتدلة يصلون على متن طائرة خاصة إلى سوتشي.

المسؤولةُ عن الملف السوري في البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في جنيف ماريا خودنسكايا أكدت للميادين أن قرار الأمم المتحدة المشاركة في مؤتمر سوتشي يعني أن مساري جنيف وسوتشي متعلقان ببعضهما بعضاً.

وكالة سبوتنيك الروسية أفادت بأنه سيتم تأليف 6 لجان ضمن مؤتمر سوتشي من بينها لجنة تنظيمية وأخرى رئاسية وثالثة دستورية تضم 4 أعضاء.

وأشارت الوكالة إلى أن كلمة الترحيب في المؤتمر ستكون لرئيس اتحاد غرفة دمشق محمد غسان القلاع.

من جهتها، نقلت وكالة سانا عن مصادر في سوتشي قولها إن المسودات التي نشرت عن اللجان أو البيان الختامي للمؤتمر "غير دقيقة على الإطلاق".

ودعا تيار الغد السوري المعارض برئاسة أحمد الجربا أعضاءه إلى حضور مؤتمر سوتشي كضمان لتمثيل سياسي معبر عن الشعب السوري.

وقال التيار في بيان له إنه "على الرغم من مشاعر الكثيرين الذين لا يوافقون على هذا المؤتمر إلا أن التيار يشدد على عدم عزوف أطياف المعارضة عن التمثيل السياسي ولاسيما أنها وافقت على الحل السياسي بحسب قرار مجلس الأمن 2254.

هذا وتحدثّت مصادر قريبة من مؤتمر سوتشي لـ الميادين عن وجود اتصالات مباشرة ستتخلل مؤتمر الحوار الوطني السوري بين ممثلي الحكومة وقوى المعارضة.

مراسل الميادين في جنيف افاد بأن هناك لقاء مستمر منذ ساعات في تركيا بين السلطات التركية ووفد الهيئة المعارض بحثاً عن مخرج لمشاركة الهيئة بالمؤتمر. 

وإذّ كشفت أن البيان الختامي سيُصاغ من قبل ممثلين عن كافة المناطق السورية التي أرسلت مندوبين إلى سوتشي، رأت أن بنود الأمم المتحدة الـ 12 قد يتضمنّها البيان الختامي للمؤتمر بالكامل.

جاموس للميادين: مؤتمر سوتشي محاولة لفتح آفاق للتسوية السورية

القيادي في تيار طريق التغيير السلمي في سوريا فاتح جاموس اعتبر في حديث للميادين أن دور موسكو هو الفعّال والرئيس في مؤتمر سوتشي، مشيراً إلى أنه يجب تحديد الأولويات بالنسبة لتسوية الأزمة السورية.

وقال جاموس إن مؤتمر سوتشي هو محاولة لفتح آفاق أخرى للتسوية السورية، لكنه أشار إلى أن غالبية أطراف المعارضة الخارجية لم تحضر المؤتمر.

كما رأى أنه يجب أن تتم مناقشة مسألة تعديل الدستور كخطوة أولى في المؤتمر.

القيادي في تيار طريق التغيير السلمي شدد أيضاً "لا يمكن أن نتسامح مع الدور التركي الخطير في الأزمة السورية".

 بدوره، رأى المتحدث الرسمي باسم وفد هيئة التفاوض السورية المعارضة يحي العريضي أن الحوار الوطني بسوتشي "ليس في الظروف المناسبة".