بعد شائعات وهبوط في البورصة: الإعلام الإسرائيلي: نتنياهو لم يقدّم أدلة

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتهم إيران بالـ"الكذب"، قائلاً إنها نقلت منشآتها النووية في العام 2017، مدعياً أن برنامج إيران النووي يمتلك عناصر برنامج التسلح النووي الخمسة، وأنّ طهران "تعد 5 قنابل بحجم قنبلة هيروشيما"، ووسائل إعلام إسرائيلية تقول إن ما عرضه لن يقنع تيريزا ماي وإيمانويل ماكرون وربما سيقنع جون بولتون، يأتي ذلك بعد موجة شائعات على "الواتس أب" أثارت الذعر بين الإسرائيليين مؤداها أن "ايران ستهاجم خلال 24 ساعة"، بالتزامن مع مصادقة الكنيست على قانون يخوّل رئيس الحكومة ووزير الأمن اتخاذ قرار الحرب في ظروف استثنائية.

الإعلام الإسرائيلي: عرض نتنياهو ينقصه أدلة على أن الإيرانيين يواصلون تطوير السلاح النووي
الإعلام الإسرائيلي: عرض نتنياهو ينقصه أدلة على أن الإيرانيين يواصلون تطوير السلاح النووي

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بالـ"الكذب"، قائلاً إنها نقلت منشآتها النووية في العام 2017.

وأعلن في كلمة له بالانكليزية أنه كان لإيران برنامج اسمه "عماد" لتطوير السلاح النووي، مشيراً خلال خطابه أمام الكنيست أنه لدى إسرائيل أكثر من 5500 وثيقة سرية حصلت عليها بعمل استخباراتي حول أنشطة إيران النووية السرية.

وبحسب نتنياهو الذي عرض صوراً فإنّ برنامج إيران النووي يمتلك عناصر برنامج التسلح النووي الخمسة، مضيفاً أنّ طهران "تعد 5 قنابل بحجم قنبلة هيروشيما".

وفي هذا الإطار، ادعى أنّ إيران تمتلك مشروعاً سرياً لتصميم وإنتاج واختبار رؤوس حربية نووية، وأوضح أنه لدى إسرائيل نسخ طبق الأضل من الأرشيف النووي الإيراني.

وأضاف أنّ إسرائيل حصلت على نصف طن من الملفات السرية أخفتها إيران في موقع سري، متهماً الأخيرة بأنها توسع باستمرار نطاق صواريخها القادرة على حمل رؤوس نووية.

وختم بالقول إنه إنّه سيتم نقل جميع الوثائق الخاصة بأرشيف إيران النووي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

رئيس حزب البيت اليهودي وعضو المجلس الوزاري المصغر نفتالي بينت قال من جهته، إن العرض الذي قدمه نتنياهو يثبت أن الاتفاق النووي مع ايران كان "خداعاً وكذباً"، وإن "لنظام آية الله كان هناك دائماً نية لتطوير قنبلة نووية"، مضيفاً "يجب إصلاح الاتفاق أو إلغائه والإصلاح يجب أن يشمل الرقابة على برنامج صواريخ طهران".

وأضاف "لا أعتقد أن الحرب مع إيران في سوريا حتمية، لكن إذا واصلنا استراتيجية رأس الأخطبوط أي ضرب كل الأذرع التي تضر بإسرائيل أيضاً في غزة وفي الضفة وفي سوريا، كل ذلك هو إيران".

وتابع "إذا حصلنا على بضعة أشهر هدوء لكن في النهاية سنجد إيران على حدودنا، نحن لن نكرر هذا الخطأ".

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية نتنياهو تحدث هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلاميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فضلاإ عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول كشفه الوثائق عن الملف النووي لإيران 

وعلى الفور  قالت القناة العاشرة نتنياهو لم يقدم أي دليل جديد بعد الاتفاق النووي مع ايران، في وقتٍ  قال فيه معلق الشؤون الخارجية في قناة "كان" موآف فاردي: ما عرضه نتنياهو غير كاف لإثبات خرق إيران للاتفاق النووي.

وكان مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن أن الأخير سيقدّم تصريحاً متلفزّاً من مقر وزارة الأمن في تل أبيب مساء اليوم الإثنين، واصفةً إياه بـ "التطور المهم بشأن الاتفاق النووي مع إيران".

ويشار إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي كان قد جمعه لقاء مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الأحد في فلسطين المحتلة، ضمن جولة إقليمية يقوم بها الأخير في الشرق الأوسط.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية انتهى بعد ظهر اليوم الإثنين اجتماع المجلس الوزاري المصغّر للشؤون السياسية والأمنية والذي عقد على خلفية القصف الذي تعرضت له منشآت عسكرية في سوريا الليلة الماضية. 

وذكر أنه تمّ اطلاع أعضاء المجلس أيضاً على آخر التطورات بشان الملف النووي الإيراني.

وتعليقاً على كلام نتنياهو، ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية إنّ ما عرضه نتنياهو لن يقنع رئيسة وزارء بريطانيا تيريزا ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وربما سيقنع جون بولتون، مشيرة إلى أنهه لم يقدم أي دليل جديد بعد الاتفاق النووي مع إيران.

وأضافت "الإنجاز الاستخباري رائع لكن بدون إثبات أن إيران تواصل العمل على برنامج الأسلحة بعد الاتفاق". كما نقلت  عن دبلوماسي ألماني كبير قوله إنّ "نتنياهو لم يقدم أي معلومات جديدة".

معلّق الشؤون الخارجية في قناة كان موآف فاردي من جهته، قال إنّ "ما عرضه نتنياهو غير كاف لإثبات خرق إيران للاتفاق النووي". وتابع أنه على الرغم من العرض والكلام الجميل "نتنياهو لم ينجح".

في المقابل، ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على الكلام المتوقع لنتنياهو الليلة حول الملف النووي الايراني قائلاً "هو كالولد الذي لا يستطيع التخلي عن عادة الراعي الكذاب ومرة أخرى سيمارس عادة الكذب". 

 


الكنيست يصادق على قانون يخوّل رئيس الحكومة ووزير الأمن اتخاذ قرار الحرب في ظروف استثنائية

وفور انتهاء نتنياهو من كلامة صادق الكنيست الإسرائيلي على قانون يخوّل رئيس الحكومة ووزير الأمن اتخاذ قرار الحرب في ظروف استثنائية.

وفي حين رفض المجلس الوزاري المصغر "الكابينت"  إعطاء تفويض بالحرب، فإن قرار الكنيست هو قانون يعطيهما صلاحية إعلان الحرب بالحالات القصوى، وقانونه هو النافذ وفوق صلاحية الكابينت.


ذعر.... وتراجع في بورصة تل أبيب!

ومساء الإثنين،  تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن موجة شائعات على "الواتس أب" أثارت الذعر بين الإسرائيليين، مؤداها أن "ايران ستهاجم خلال 24 ساعة".

موجة من الاشاعات "التي لا أساس لها" بحسب الإعلام الإسرائيلي، انتشرت خلال الساعات الأخيرة على "الواتس أب" ، تتعلق بالأحداث الأمنية والتوتر على الحدود الشمالية، وقد تسببت بالذعر لانها تقتبس عن "تقدير الجيش الإسرائيلي، بان هجوم إيران على إسرائيل خلال اربع وعشرين ساعة.

وفي الوقت نفسه، كشفت هذه الوسائل عن تراجع الأسهم في بورصة تل ابيب بعد إعلان نتنياهو نيته توجيه كلمة مساء اليوم الإثنين. 

وفي الإطار، قالت قناة "كان": "البورصة لم ترد فقط على خطاب نتنياهو المرتقب اليوم، بل ردت أسرع منا جميعا، ففي الساعة الرابعة عندما بدأت التقارير الأولية عن ان رئيس الحكومة سيعقد اجتماعاً خاصاً بايران، حصل انخفاض حاد في بورصة تل ابيب".

 

 


بوتين: الاتفاق النووي مع ايران يحظى بأهمية عليا وينبغي الحفاظ عليه

وفي ردود الفعل، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نتنياهو، ضرورة الالتزام الكامل من جميع الأطراف، بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ووفقاً لبيان صادر عن الكرملين نشرته وكالة "تاس"، فقد ناقش الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وجاء على متنه: "أكد بوتين موقف روسيا أن الخطة، التي تعد ذات أهمية قصوى لضمان الاستقرار والأمن الدوليين، يجب أن تطبق بدقة من قبل جميع الأطراف".

وقال إن بوتين ونتنياهو تبادلا وجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط ككل، بما في ذلك تطور الوضع في سوريا.